حمية “داش” تكافح السمنة وتوازن ضغط الدم وتتحدى “النقرس”

حمية “داش” تكافح السمنة وتوازن ضغط الدم وتتحدى “النقرس”

تم – صحة: كشفت دراسة طبية، أجريت أخيرا، عن أن حمية غذائية غنية بالفواكه والخضروات والألبان قليلة الدسم، مفيدة جدا للحد من ارتفاع ضغط الدم، ولها تأثير قوي يماثل الأدوية في علاج مرض “النقرس”.

وأوضح الباحثون في كلية الطب “جونز هوبكنز” الأميركة، أن النظام الغذائي المعروف باسم حمية “داش” يقلل على نحو ملحوظ من حمض “اليوريك” المسبب الرئيس لـ”النقرس” بحسب دراستهم التي نشروا نتائجها، الاثنين، وصمم الباحثون قبل عقود حمية “داش” للحد من ارتفاع ضغط الدم، إذ تعتمد على النظرية القائلة إن “البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف هي مغذيات حاسمة في معركة القضاء على ضغط الدم المرتفع”.

وتركز تلك الحمية على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

وفى الدراسة الجديدة؛ رصد الباحثون تأثير حمية “داش” على مرضى “النقرس” عبر تجارب سريرية أجريت على 412 من المرضى الذين طبقوا الحمية لثلاثة أشهر، وكشفت النتائج عن أن تلك الحمية يمكن أن توفر نهجا غذائيا فعالا وآمنا لخفض حمض “اليوريك” المسبب لـ”النقرس”، وربما تعالج الأشخاص الذين يعانون مستويات خفيفة إلى معتدلة من المرض، ولا يحبذون اللجوء إلي الأدوية لعلاج “النقرس”.

يذكر أن “النقرس” حالة مرضية مرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط