سحب 64 عينة من موادّ العزل الحراري خلال جولة رقابية بالمملكة

سحب 64 عينة من موادّ العزل الحراري خلال جولة رقابية بالمملكة

تم – الرياض

نفذّت وزارة التجارة والاستثمار جولة رقابية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمركز السعودي لكفاءة الطاقة ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وبحسب الوزارة فأن الجولة الرقابية شملت مصانع العزل الحراري وخطوط الإنتاج المتخصصة بالعزل بمختلف مناطق المملكة؛ للتأكد من الالتزام بالمواصفات القياسية لمواد العزل الحراري، وتم سحب 64 عينة من موادّ العزل الحراري.

وتأتي هذه الجولة في إطار الجهود التي تبذلها عدة جهات حكومية تعمل كمنظومة واحدة ضمن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الذي اهتم بإيجاد آلية عمل تضمن الرقابة والالتزام بالمواصفات المحددة للمبادرات التي أطلقها البرنامج؛ بهدف ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاق.

وينفّذ الآلية فريق عمل مكوّن من الجهات المختصة كوزارة التجارة والاستثمار٬ وهيئة المواصفات والمقاييس٬ والجمارك السعودية، ومركز كفاءة الطاقة، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

واشتملت الجولة الرقابية على زيارة 47 مصنع عزل حراري وخط إنتاج، وأسفرت النتائج عن سحب 64 عينة من مواد العزل، وإحالتها إلى مختبرات هيئة المواصفات؛ للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.

ويأمل القائمون على البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن تحقق هذه الجهود الأثر الملموس في ترشيد ورفع كفاءة الاستهلاك، من خلال عدد من المبادرات التي أطلقها البرنامج، يأتي ضمنها العزل الحراري في المباني الذي له الأثر الكبير في تحقيق أدنى مستويات خفض الاستهلاك وتوفير الطاقة.

يُذكر أن ذلك يأتي إنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 6927/ م ب وتاريخ 22/ 9/ 1431هـ، القاضي بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة السكنية والتجارية؛ أسوةً بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية بمناطق المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط