“نافذ” يختصر الزمن في إنجاز مئات الأوامر القضائية

“نافذ” يختصر الزمن في إنجاز مئات الأوامر القضائية

تم – الرياض : نجح نظام الربط الإلكتروني “نافذ” في تقليص متوسط مدة تنفيذ الأوامر القضائية بنسبة تصل حتى 85%، في مدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام عمل، بعدما كان يستغرق تنفيذ هذه الأوامر من 20 إلى 25 يوم عمل في السابق.

وأكدت هيئة السوق المالية أن النظام الآلي الذي طورته الهيئة يهدف إلى تمكين قضاة التنفيذ من العمل على إنجاز الأوامر القضائية عبر مسار إلكتروني يربط وزارة العدل مع الهيئة، ويمكّنهم أيضًا من تنفيذ الأوامر القضائية المتعلقة بالإفصاح والحجز ورفع الحجز والتنفيذ على الأوراق المالية والأموال بشكل آلي، تسريعًا لوتيرة تنفيذ الأحكام وعدم تأخر تنفيذها.

وأشارت الهيئة إلى الانتهاء من الربط إلكترونيًا بينها وبين دوائر التنفيذ والأشخاص المرخص لهم وشركة السوق المالية السعودية “تداول” مطلع عام 2016م، لاسيما بعد التدشين الرسمي في شهر رمضان الماضي، مؤكدة إيقاف استقبال الأوامر القضائية الورقية الواردة من دوائر التنفيذ بدءًا من السادس من شوال الفائت الموافق 11 تموز/ يوليو 2016م.

وأضافت أن إجمالي الأوامر القضائية الإلكترونية الواردة لها من دوائر التنفيذ منذ إطلاق النظام مطلع العام الميلادي حتى نهاية شهر تموز، بلغ 36,657 أمرًا قضائيًا إلكترونيًا.

وزادت أن البيانات تشير إلى أن البرنامج أسهم في انخفاض معدل المعاملات الورقية الواردة للهيئة والمتعلقة بالأوامر القضائية بنسبة 75%، كما انخفض معدل المعاملات الورقية الصادرة من الهيئة والمتعلقة بالأوامر القضائية بنسبة 80%.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط