كلمة الشيخ البريك عن الأمن الفكري في رنية تثير جدلًا كبيرًا

كلمة الشيخ البريك عن الأمن الفكري في رنية تثير جدلًا كبيرًا

تم – رنية

تسببت زيارة الشيخ الدكتور سعد البريك اليومين الماضيين لمحافظة رنية وإلقاؤه كلمة عن “الأمن الفكري” في أحد الجوامع، باتهامات وقعت بين إمام الجامع، وإدارة الأوقاف في المحافظة، تتعلّق بمخالفة هذه الاستضافات للأنظمة؛ لتنقسم معها أحاديث المجالس طوال اليومين الماضيين ما بين مؤيد وآخر معارض، وما صاحبها من اتهامات للجهة الدعوية حول ضعف تنظيم مثل هذه الزيارات لعلماء ودعاة معروفين.

وعلّق مدير إدارة الأوقاف والدعوة والإرشاد في محافظة رنية، فلاح بن مفلح السبيعي حول اعتراضهم على استضافة الشيخ الدكتور سعد البريك بقوله بحسب مصادر صحافية: اتصل بي إمام الجامع الذي أقيمت به المحاضرة ظهر اليوم الذي قدِمَ فيه “البريك” يُفيد بأن الأخير قادمٌ للمحافظة وسيُلقي كلمة بالجامع، وأبلغته بأن ذلك مخالفٌ للأنظمة التي تلزمه بضرورة الحصول على إذن مُسبق لإقامة مثل هذه المحاضرات، ولا يُستثنى من ذلك سوى هيئة كبار العلماء.

وأضاف: ولكوني في إجازة رسمية أبلغته بالتواصل مع المدير المكلّف، إلا أن إمام الجامع استضاف “البريك” وقام بالإعلان عن المحاضرة عبر رسائل “الواتس آب” وخالف النظام ولم يتواصل مع المدير المكلّف؛ مما تسبّب في تشويه سمعة الإدارة؛ وتناول الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي ممن لا يعلمون بالأنظمة”.

بدوره، أوضح إمام جامع العثمانية الشيخ عبد الرحمن بن محمد جماش الذي استضاف الشيخ “البريك” موقفه مما حدث قائلاً: قدِمَ الشيخ البريك للمحافظة للشفاعة في إحدى القضايا؛ وهاتفني لمشاركته، وباعتبار أنني رئيس لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة قدّمت له دعوة زيارة الجمعية فرحّب بذلك.

وأتبع ابن جماش بقوله: وصل البريك للمحافظة قبل صلاة المغرب وأدّى الصلاة معنا في الجامع باعتباره قريباً من مقر الجمعية، وبادر بعد الصلاة بإلقاء كلمة نزولاً عند رغبة المصلين الذين علِموا بمقدمه للمحافظة حرصاً منهم على الاستفادة من علمه وتوجيهه.

وأشار أن ما تم عبارة عن كلمة مختصرة لم تتجاوز 15 دقيقة وليس محاضرة كما قِيل، وكانت بعنوان “الأمن الفكري” تحدّث خلالها عن وجوب طاعة ولي الأمر والتحذير من الأفكار الضالة والمنحرفة، والنصيحة للشباب بالحفاظ على أمن بلادهم، قبل أن ينتقل لمقر الجمعية تلبية للدعوة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط