الدفعة الواحد.. شرط المدارس الأهلية لتسجيل الطلاب ومواجهة مماطلي التسديد

الدفعة الواحد.. شرط المدارس الأهلية لتسجيل الطلاب ومواجهة مماطلي التسديد

تم – الرياض

تشترط بعض المدارس الأهلية في المملكة سداد الرسوم الدراسية دفعة واحدة عند تسجيل الطلاب وترفض تحصيلها كأقساط على مدى الفصلين الدراسيين.

وحمل عضو لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية خالد الدعيلج، هذا الإجراء إلى ستة أسباب، أبرزها غياب الثقة بين إدارة المدرسة وأولياء الأمور.

وأكد الدعيلج في تصريحات صحافية، أن المالك بإمكانه تحمل أولياء الأمور المعروفين لديه والموثوق منهم، أما غير الملتزمين فلا يستطيع أن يجازف بتحمل تأخيرهم السداد، لاسيما مع وجود تجارب سابقة، لافتًا إلى أن من بين أولياء الأمور من يمتنع عن تحرير الشيكات.

وقال إن الانتقائية التي تتبعها تلك المدارس حق مشروع، بيد أن معيار الانتقاء هنا هو دفع الرسوم كاملة.

ولفت إلى أن من بين الأسباب عدم قدرة المدارس على الاحتفاظ بوثائق الطلبة المتأخرين عن السداد كوسيلة لضمان حقوقها، ففي السابق كانت الوثائق تحمي حقوق المدارس، بحيث لا يسمح للطالب أو الطالبة بالانتقال إلا بعد سداد الرسوم، وبالتالي كانت المدارس تتساهل في التقسيط.

وأضاف “في الوقت الراهن لا تستطيع المدارس الاحتفاظ بالوثائق، وأصبح بالإمكان نقل الطلاب الكترونيا، ومن ثم أصبح الملف الورقي بلا جدوى، وتتجه المدارس للجهات المختصة لأخذ حقها المادي”.

وبين أن إدارات التعليم بالمناطق تلزم المدارس بعدم الدخول في منازعات مع أولياء الأمور، وتفضل أن تطلب المدرسة رسومها كاملة عند التسجيل أو تأخذ المبلغ بضمانات “شيكات أو كمبيالات”، وتلجأ بعض المدارس لمنح خصم خاص لمن يدفع القسط كاملا يصل إلى 50% من الرسوم، لأن الوزارة تمنع إيقاف أي طالب خلال العام الدراسي حتى لو لم يدفع ريالا واحدا.

وأشار إلى أن ترحيل جزء من الإيرادات الخاصة بالمدارس كل عام نتيجة لمماطلة بعض أولياء الأمور في سداد الأقساط، خلق ديونا معدومة للمدارس تصل إلى عشرات الملايين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط