التلفزيون المصري يوقف 8 مذيعات عن العمل لحين إنقاص أوزانهن

التلفزيون المصري يوقف 8 مذيعات عن العمل لحين إنقاص أوزانهن

تم – القاهرة

قرر التلفزيون الرسمي المصري، أمس، منع 8 مذيعات من الظهور على الشاشة إلى حين إنقاص أوزانهن، وفق ما أكدت رئيسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون في مصر صفاء حجازي.

وأثار القرار جدلًا كبيرًا في مصر، ورأت فيه بعض الجمعيات الحقوقية تمييزًا بحق المرأة، وعدّته مخالفًا للدستور، فيما أكدت بعض المذيعات أن الأمر له علاقة بالتشهير، خاصة أن الإشاعات حول هذا القرار تدور منذ فترة، ولكنه لم يتخذ إلا أمس.

وأكدت حجازي أن المذيعات الثماني أُبلغن بأنه “يمكنهن العمل في الإعداد خلال الفترة اللازمة لإنقاص أوزانهن، على أن يعدن للشاشة بعدها”، مضيفة أن هذا القرار لم يؤثر على أجورهن.

وتابعت “نحن نقوم بتطوير للتلفزيون المصري ونركز على المضمون وليس على الشكل فقط”.  وأضافت “كل التلفزيونات المصرية الخاصة والمؤسسات الإعلامية العربية والدولية لديها شروط تطبقها” فيما يتعلق بالظهور على الشاشة.

وأشارت إلى أن المذيعات لم يعدن كما كن عند إجراء اختبار دخولهن مجال التقديم التلفزيوني.  ودان مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية قرار منع المذيعات ووصفه بـ”المعيب”، عادّا أنه “مخالف لنصوص الدستور” الذي يحظر التمييز ضد المرأة. من جهتها، عدّت خديجة خطاب، واحدة من المذيعات اللاتي شملهن القرار، أن “نشر هذا القرار في الصحف يعد تشهيرا بالمذيعات”.  وقالت “إذا كانت المذيعات المعنيات بالقرار لا يصلحن للظهور، فيجب أن نعرف من يحدد صلاحية المذيعة وعلى أي أساس”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط