خبراء: الحرمان من النوم يؤثر على النساء أكثر من الرجال

خبراء: الحرمان من النوم يؤثر على النساء أكثر من الرجال

تم – منوعات:أكد علماء وأطباء أن الهرمونات المتواجدة بالجسم، هي أحد العوامل المؤثرة في النوم، مثل هرمون الأستروجين، والبروجستيرون، والتستوستيرون، التي تمتلك أنظمة كيميائية في الدماغ تؤثر على تنظيم عملية النوم واليقظة.

وأشار هؤلاء في دراسة نشرتها مصادر صحافية إلى أنه خلال فترات التغير الهرموني مثل فترة البلوغ والحمل والدورة الشهرية، فإن النساء يكن معرضات للإصابة باضطرابات النوم بمعدلات عالية، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، ومتلازمة تململ الساقين، والأرق”، في حين ذكرت بعض النساء أنهن يعانين من مشاكل في النوم قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

ولفتت الدراسة إلى أنه عندما لا تنال النساء القسط الكافي من النوم، فإن ذلك يؤثر على تركيزهن، ويصبحن أضعف بكثير مقارنة بالرجال المحرومين من النوم.

وبينت دراسة حديثة قام بها باحثون في تغيير نمط الساعة البيولوجية لـ16 رجلا و18 امرأة لمدة 10 أيام، حيث تم وضع المشاركين في دورة يومية مدتها 28 يوما تتخللها 19 ساعة استيقاظ، متبوعة بـ9 ساعات من النوم، وخلال فترة تغيير النوم، كان أداء النساء أقل دقة من الرجال في الاختبارات المعرفية، بحيث يمكن لهذه النتائج أن تفسر السبب وراء تضرر النساء بشكل أكبر من العمل في الساعات المتأخرة مقارنة بالرجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط