ثبات أسعار المطاعم السعودية رغم موجه الانخفاض بفضل الأغنام التركية

ثبات أسعار المطاعم السعودية رغم موجه الانخفاض بفضل الأغنام التركية

تم – الرياض: فيما تصر المطاعم والمطابخ داخل المملكة على التمسك بثبات أسعارها الحالية ضاربة بعرض الحائط الانخفاض الذي تعاني منه أسعار المواشي والدواجن، أكد مختصون، عدم تأثر هذه المطاعم والمطابخ بالأسعار في السوق المحلية لاعتمادها على الأغنام المستوردة من خارج المملكة على نحو كبير، ولذلك فإن الأسعار لن تنخفض نهائياً.

وشدد نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة الشرقية شنان الزهراني، على أن الأغنام المستوردة من تركيا تعتبر السبب الرئيس في تثبيت أسعار المطاعم داخل المملكة، كون غالبية المطاعم تعتمد عليها كثيرا، مبرزا في الوقت ذاته، أن الأسعار لا تتأثر بين ليلة وضحاها، وإنما تحتاج المزيد من الوقت كي يطال التأثير القطاعات المرتبطة بالمنتج، موضحا أن ما يحدث في أسعار المواشي حالياً يرجع إلى القوة الشرائية عند المستهلك، علاوةً على الانكماش الاقتصادي العالمي وتأثيرة على جميع البلدان، فضلا عن كثرة العرض مقابل انخفاض الطلب، مبينا أن هذه الأسباب أدت إلى انخفاض أسعار المواشي أخيراً.

وأبرز مصدر مطلع من وزارة “البيئة والمياه والزراعة”، أن الانخفاض الحالي لأسعار المواشي يعتبر صحيا ومنطقيا قبل موسم الحج، لاسيما أن السوق يشهد لهذا الانخفاض في الفترة الحالية نفسها من كل عام، مفيداً أن نسبة الانخفاض الأخيرة في القطاع كانت أكبر منذ أعوام عدة، مؤكداً في الوقت ذاته أن صغار المستثمرين في سوق المواشي هم من يبيعون بأسعار منخفضة لتصريف المعروض، أما أهل السوق من المستثمرين الكبار للمواشي فإنهم يدركون أن موسم الحج قادم، ولذلك لن يفرطوا بالمعروض لأن الأسعار سترتفع تلقائياً بعد الأيام القليلة المقبلة.

وكشف المصدر عن أن قيمة تربية الأغنام منذ ولادتها حتى تسويقها ما بين 400 إلى 600 ريال، فضلا عن تكلفة الأم، مما يعني أن مربي الثروة الحيوانية لن يتقبلوا الخسائر المادية في حال تم بيع المعروض بأسعار السوق الحالية، مشيرا إلى أن نسبة الانخفاض في أسعار المواشي متفاوتة ما بين منطقة وأخرى، منوها إلى أن أكثر المناطق تأثراً بهذا الانخفاض الحدود الشمالية وحفر الباطن.

وأفاد أن الوزارة ليس لها علاقة بالأسعار لأن ذلك يعد من اختصاص وزارة التجارة والاستثمار؛ إلا أن الزراعة تركز على معالجة مشاكل مربي الثروة الحيوانية، لافتاً إلى أن السوق يعتمد على العرض والطلب، وطالما هناك ارتفاع في عدد المعروض فلابد أن ينخفض الطلب، وبالتالي ينخفض معها السعر تلقائياً.

9 تعليقات

  1. خالد الحربي

    نعم ومازلت جميع الصحف اللإكترونيه تذكر هاذا الخبر وتعيده مرارا وتكرارا دون اي تحرك من جهات اللإختصاص وينك ي كردي عنا انت رمزا من رموز مجلسنا الموقر الذي يهمه مصلحت المواطن

  2. مقال غير وضاح نهائيا

    معليش على قد عقولنا كيف تقولون اعتماد المطاعم على المستورد وهما يكتبون بلدي !! كيف سبب الانخفاض القوة الشرائيه !! النزول راح يطالهم لو الناس تقاطعم وقريبااا هالشيء ان شاء الله
    المستهلك هو الي نزل الاسعاربسبب عدم الشراء وايضا عدم القدره على الشراء

  3. يعني كأنك تقول لهم لا تخفضون الاسعار واحنا بنحاول نرفع لكم اسعار الاغنام
    مسؤول جيد ما شا الله عليه

  4. مسرع المسرع

    نزول الأسعار في كل شي ظاهرة صحية ومن مصلحة الجميع

  5. فهد عايد

    غير صحيح. وبعدين المستورد اقل سعر من المحلي. ؟

    خزعبلات

  6. شوفوا مطاعم ريدان بكم نفر اللحم

  7. ابو نايف

    هذا من جد يتكلم والا يستخف في عقولنا
    يبوي الملاحم والقصابين كل الى عندهم بلدي
    والمطاعم كلها بلدي
    وبعدين اسعار الدجاج منخفضه والارز والا الارز فيه مستورد ومحلي عشان تقول لنا ذا الكلام

  8. أنت يالمسئول خايف على المستهلك ولا كبار التجار….حتى صغار التجار ما سلمو من كلامك

  9. جمعان الهاجري

    كله نصصب وحتيال وغش

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط