مجلس المنافسة يتجه لرفع دعاوي قضائية ضد مطاعم بيع الدجاج والأرز بالرياض

مجلس المنافسة يتجه لرفع دعاوي قضائية ضد مطاعم بيع الدجاج والأرز بالرياض

تم – الرياض

في ظل إصرار المطاعم على رفع أسعار الكبسة أو المحافظة على الأسعار السابقة التي حددتها فترة ارتفاع أسعار الأرز واللحوم على الرغم من الانخفاض الملحوظ لأسعار الأرز واللحوم الذي تشهده الأسواق السعودية حاليا، يتجه مجلس المنافسة السعودي لرفع دعاوى قضائية ضد مطاعم بيع الدجاج والأرز.

وكشف المجلس في تقريره للعام المالي 2015، عن ملاحظته قيام بعض الشركات والمؤسسات “المطاعم” فـي مدينة الرياض، برفع أسعار الوجبات بمقدار ثابت فـي نفس التوقيت، واحتمال وجود اتفاق أو تنسيق، مؤكدا نيته ملاحقة تلك المطاعم قضائيا.

وأكد المجلس إصداره قرارا يقضي باتخـاذ إجراءات التقصي والبحـث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام شركات أو مؤسسات “مطاعـم” بيـع وجبات الدجاج مـع الأرز في مدينة الرياض والأطراف ذات العلاقة بانتهاك أي من مواد نظام المنافسة والادعاء فيهـا.

ووافق المجلس على البدء فـي إجراءات الدعوى الجزائية أمـام لجنة النظر والفصل فـي مخالفـات نظام المنافسة ضد المخالفين لأحكام نظام المنافسة، وما زالت القضية في مرحلة كتابة الدعوى، لرفعها للجنة النظر والفصل فـي مخالفات نظام المنافسـة”.

بدورها، أكدت وزارة التجارة والاستثمار مطلع العام الجاري 2016 أن أسواق المملكة تشهد وفرة في المعروض من السلع والمواد الغذائية والتموينية، واستقرارا في أسعارها مع اتجاه أسعار بعض المواد للانخفاض بنسبة تصل إلى “26 %” مثل “الأرز – الحليب المجفف – السكر – الأجبان ـ الزيوت النباتية – الدجاج المجمد – واللحوم المجمدة والمبردة المستوردة”، مقارنة بأسعار الجملة لتلك المواد في يناير لعام 2016 مع يناير عام 2015، لاسيما مع تعدد النوعيات والعلامات التجارية من كل سلعة.

بينت الوزارة أنها تعمل بشكل مستمر على متابعة ورصد أسعار السلع بالأسواق المحلية والتحقق من عدم وجود أي ارتفاعات غير مبررة في أسعارها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط