ذكاء الإنسان يعتمد على النشاط الدماغي

ذكاء الإنسان يعتمد على النشاط الدماغي

تم – دراسات

أكد باحثون أميركيون، أن اختلاف النشاط الدماغي والمرتبط بنسبة الذكاء عند الإنسان يعتمد على حالته سواء في العمل أو في أوقات الراحة.

وأوضح الباحثون في دراسة جديدة، أن الأشخاص الذين أبدوا نشاطا دماغيا مشابها لفترات الراحة، مقارنة بفترات القيام بمهمة عقلية، استطاعوا أن ينجزوا المهام الموكلة إليهم بشكل فعال، أكثر من الأشخاص الذين أبدوا نشاطا دماغيا مختلفا أثناء فترات الراحة والعمل.

وأضافوا أنهم قاموا بتحليل سلسلة من صور دماغية لـ100 شخص من الأصحاء البالغين، وطلبوا منهم أن يجلسوا بهدوء أثناء إحدى جلسات تصوير الدماغ، حتى يستطيع العلماء أن يلاحظوا حالة دماغهم أثناء وضع الراحة، ثم طلب من المشاركين أن يقوموا بسلسلة من الاختبارات المعرفية، حتى يتم تصوير الدماغ.

واكتشفوا أن المشاركين الذين كان نشاطهم الدماغي خلال فترة الراحة مشابها للنشاط الدماغي أثناء فترة القيام بالمهام، كان لديهم أداء أفضل، مضيفين أن التشابه بين الحالتين، يشير إلى أن الدماغ قادر على التحويل من وضع إلى وضع آخر بشكل أكثر فعالية.

وبينوا أن دراسة سابقة أشارت إلى أن الشخص الأكثر ذكاء هو الشخص ذو النشاط الدماغي الأكثر كفاءة، مشيرين إلى تفسيرين محتملين للسبب وراء الكفاءة في تغيير حالة النشاط الدماغي والأداء الجيّد في المهام، أولهما أن دماغ الشخص قد يكون مستعدا مسبقا ولو بشكل جزئي للتغيير ما بين الراحة وإنجاز المهام، وبالتالي القليل من الاستعداد مطلوب فقط. في حين أن التفسير الآخر، هو أن الأشخاص الذين يكون أداؤهم جيدًا في المهام، يحتاجون إلى تغييرات بسيطة في نشاطهم الدماغي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط