كيري: ملتزمون بحل أزمة اليمن والجبير: نرفض الخطوات أحادية الجانب

كيري: ملتزمون بحل أزمة اليمن والجبير: نرفض الخطوات أحادية الجانب

تم – جدة

طالب وزير الخارجية عادل الجبير، اليوم الخميس، المليشيات الانقلابية في اليمن بفك الحصار على المدن والسماح بإدخال المساعدات إليها، مؤكدًا حرص المملكة على إدخال المساعدات إلى محتاجيها في المدن اليمنية المتضررة إثر الصراع هناك.

وأكد الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في جدة، أنه تم بحث سبل استئناف المباحثات بين الأطراف اليمنية، مؤكدًا رفض كل الخطوات الأحادية الجانب من قبل الانقلابيين، ودعم كل الجهود الرامية لحل الأزمة اليمنية عبر السبل السياسية.

واستنكر الجبير الصمت الدولي عن تجنيد الانقلابيين للأطفال في اليمن، بالقول “لا نلمس انتقادات للميليشيات على تجنيد الأطفال وحصار المدن”، لافتًا إلى أن التحالف بعملياته العسكرية التي جاءت “بطلب من الرئيس اليمني للتدخل لحماية الشرعية”، ضمن “ألا يقع اليمن في قبضة ميليشيات حزب الله وإيران”.

ومن جانبه، أشار كيري إلى أن هناك إجماع على ضرورة حل الأزمة في اليمن بالطرق الدبلوماسية، لافتًا إلى أن “الوضع الإنساني المتدهور في اليمن هو الدافع لتحركاتنا الدبلوماسية”. وشدد على دعم واشنطن لجهود الأمم المتحدة الرامية لإعادة الأطراف إلى طاولة المشاورات.

وبيّن أن “الخطة الجديدة للحل تقضي بتسليم أسلحة الميليشيات وتشكيل حكومة وحدة”، وأن “على الحوثيين أن يفهموا أنهم أقلية صغيرة في اليمن، وقبول المقترحات الجديدة للحل”، مؤكدًا أن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت على ضرورة تزامن المسارين السياسي والعسكري.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن عودة الاستقرار إلى الأراضي اليمنية يقضي على آمال داعش والقاعدة في البلاد، كما أن استمرار شحن الصواريخ إلى اليمن يهدد أمن المنطقة بأكملها، مشددًا على حق السعودية في الدفاع عن مواطنيها من الصواريخ ومحاولات التسلل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط