ثمانية ملايين مخالفة على المركبات في #المملكة خلال العام الجاري

ثمانية ملايين مخالفة على المركبات في #المملكة خلال العام الجاري

تم – الرياض: صرح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للمرور في المملكة العقيد طارق بن حمود الربيعان، بأنه تم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري؛ تسجيل أكثر من ثمانية ملايين مخالفة على المركبات في مختلف المناطق.

وأوضح الربيعان، في تصريحات صحافية، أن نظام المرور المعمول به حالياً وما صدر له من قرارات جديدة من مجلس الوزراء هو نظام معمول به في جميع مناطق المملكة من دون اختلاف، مبرزا أن جهاز المرور له تعاون وثيق ميدانياً مع شُرط المناطق ممثلة في دوريات الأمن وقوة المهمات والواجبات الخاصة، وأيضا إدارات البحث الجنائي، وذلك لشن حملات مشتركة لمتابعة ظاهرة التفحيط وما يتبعها من تجمعات للشباب تؤثر على الحالة الأمنية والمرورية.

وأضاف، أما التعاون ما بعد القبض فهناك ما تتم إحالته إلى مراكز الشرط إذا اقترن بمخالفة التفحيط أي قضية جنائية، أيضاً هناك ما تتم إحالته لهيئات التحقيق والادعاء العام، وأيضا ما تتم إحالته للقضاء لأحد المحاكم الشرعية للنظر في القضايا من الوجه الشرعي، لاسيما في قضايا الإصابات والوفيات أو في قضايا طلب مصادرة المركبة إذا استوفت شروط ذلك والمعمول بها في نظام المرور، وبوجه عام التعاون ما بين جهاز المرور والجهات الرسمية الأخرى يتم بشكل منظم ويسير وتبحث من خلاله الحلول العاجلة التي من الممكن أن تقلص من تلك القضايا.

في جانب متصل، حذرت الإدارة العامة للمرور من إغلاق الطرق لتنظيم مناسبات اجتماعية ومنها مراسم العزاء، وأبرز الربيعان، أن إغلاق الطريق يصنف ضمن مخالفة “وقوف المركبة في أماكن غير مخصصة للوقوف”، ويتم تحرير مخالفة مرورية بحق مرتكبيها تترواح قيمتها من 100 ريال كحد أدنى إلى 150 ريالا كحد أعلى.

ودعا، في هذا الصدد، قائدي المركبات عند رصد تلك المخالفات إلى إبلاغ عمليات المرور بذلك، لافتاً إلى أن رجل المرور سيباشر على الفور الموقع ويحرر مخالفات مرورية لجميع السيارات المخالفة، مشيراً إلى أنه في حال تم إغلاق الطريق بحواجز أخرى غير السيارات يتم إبلاغ طوارئ الأمانة، فضلا عن عمليات المرور لاتخاذ الإجراءات وفق اللوائح والأنظمة.

وعن المخالفات المرورية، ذكر أن المخالفات المسجلة في جميع إدارات مرور المملكة بلغت 8138701 مخالفة مرورية موزعة على مخالفات متنوعة، أبرزها السرعة الزائدة وتجاوز الإشارة المرورية وعكس السير والتهور في القيادة والوقوف غير النظامي والقيادة من دون رخصة سياقة وعدم ربط حزام الأمان والتجاوز الخاطئ والتظليل ومخالفات أخرى.

وشدد على أن الطريق حق للجميع ولا يمكن إغلاقه إلا بموجب توجيه من إمارات المناطق أو لأعمال المشاريع الخدمية مؤقتا أو في حال حدوث الكوارث لا سمح الله مثل الحرائق أو تجمعات للمياه.

ويأتي تحذير المرور، بعد أن تم رصد تنظيم مجالس العزاء والمناسبات الاجتماعية في بعض الطرق داخل الأحياء في عدد من المناطق، إذ تعمد بعض الأسر إلى استخدام الطريق وإغلاق جزء منه بالمركبات متجاهلين حقوق الآخرين بالاستفادة منه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط