كيف تشتري أضحية سليمة وسمينة؟

كيف تشتري أضحية سليمة وسمينة؟

تم – الرياض

يوصي خبراء التغذية، الراغبين في شراء أضحية بمجموعة من النصائح والإرشادات لمعرفة ما إذا كانت الأضحية سليمة وخالية ومن الأمراض، وكيفية التعرف على اللحوم الجيدة.

ويؤكد الخبراء، ضرورة ألا يقل عمر الأضحية عن عام ولا يكون أحد قرونها مكسورة، وألا تكون قدمه مكسورة أو أحد أذنيه مجروحة ولا يكون أعمى أو أعرج، وأن تكون الفروة والجلد سليمين خاليين من الجَرَب، والعمر الملائم للذبح من 8- 12 شهراً، وذلك بالنظر إلى أن طراوة اللحوم تعتمد على عمر الخروف.

أما عن عمر الأضحية، فالأقل من سَنَة تكون جميع الأسنان الأربعة الأمامية من الفك السفلى بيضاء ولبنية ومتماثلة، أما البالغة سَنَة يكون أحد الأسنان الأربعة اختلف شكله وكبر حجمه.

بينما التي بلغت سنة ونصف إلى سنتين، تكون قد استبدل زوجين من الأسنان اللبنية، ويلاحظ 4 أسنان طويلة في منتصف الفك السفلى يحيط بها من كل جانب سنتان لبنيتان صغيرتان، والثلاثة أعوام يكون قد استبدل ثلاثة من الأسنان الأمامية اللبنية بأسنان طويلة، أما أربعة أعوام يكون قد استبدل جميع أسنانه اللبنية بأسنان كبيرة حادة، والأكبر من أربعة أعوام، يلاحظ وجود 8 أسنان كبيرة وتتآكل ويصفر لونها.

وعن طريقة حفظ اللحوم في عيد الأضحى، يفضل التجميد السريع للحوم، واختيار اللحوم ذات الجودة العالية لحفظها، واختيار اللحوم التي تحتوى على نسبة دهون أقل، وتجنب وضع ملح الطعام على اللحوم قبل التجميد، ويفضل وضع قطع اللحم قبل التجميد في عبوات غير منفذة للهواء والرطوبة، ولابد من تبريد أو تجميد اللحوم النيئة بجميع أنواعها فور التقطيع حتى لا تكون عُرضة للتلوث بالميكروبات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط