#جدة تمتلك أكثرها تعقيدا … تنافس شرس لبناء أكثر الأبراج العالمية تميزا وغرابة

#جدة تمتلك أكثرها تعقيدا … تنافس شرس لبناء أكثر الأبراج العالمية تميزا وغرابة

تم – تقنية: تشهد الساحة العالمية تنافسا كبيرا ما بين المهندسين المعماريين لتقديم فكرة استثنائية وجديدة ومبتكرة للأبراج السكنية التي يشهدا العالم تزايدا في إنشائها ومنافسة شرسة في تصميماتها.

وأوضح تقرير حديث، أن ناطحات السحاب الملتوية تعتبر أحد المعالم الهندسية التي لا يمكن لأحد تجاهلها، فهي تبرز بسهولة بين غيرها من الأبنية، ووصل عددها حول العالم إلى 28 برجاً، وأكد مجلس المباني الشاهقة والمساكن المدنية العالمي، أنه يجب أن يفوق ارتفاع المبنى الملتوي الـ 90 متراً، وأن تلتوي أرضية طوابقه أفقياً بينما يرتفع إلى أعلى.

ويشير التقرير إلى أن عدد الأبراج الملتوية المكتملة حول العالم هو 15 برجاً، ولا يزال 13 برجاً ملتوياً قيد البناء، فيما يعتبر مبدأ ناطحات السحاب الملتوية حديثاً نسبياً، وأول برج ملتوٍ بني في العالم هو برج “تورنينج تورسو” في مدينة مالمو السويدية الذي تم بناؤه قبل 11 عاما، وصمم البرج المهندس المعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا.

وتختلف الأبراج الملتوية عن الأبراج العادية بنحو جوهري، فبينما تعلو الطوابق فوق بعضها عاموديا في ناطحات السحاب العادية، تختلف جميع المعايير في الأبراج الملتوية، حتى على صعيد أبعاد النوافذ في كل طابق، ويجب درس تأثير العوامل الطبيعية المختلفة على البرج، كتأثير الرياح على المبنى، وتأثير الضغط والجاذبية، وغيرها من العوامل.

وبرج واحد في العالم فقط يلتوي حول قاعدته بمقدار 360 درجة، وهو برج “دايموند تاور” الذي لا يزال قيد البناء في محافظة جدة، ويرتفع 432 متراً، أما أعلى برج ملتوٍ في العالم فهو برج “شانغهاي تاور” في مدينة شانغهاي الصينية الذي يعلو بارتفاع 632 متراً، ليكون ثاني أعلى برج في العالم بعد برج “خليفة”، أما ثاني وثالث أطول برجين ملتويين في العالم فيقعان في مدينة دبي، وهما برج “أوشن هايتس” وبرج “كايان” اللذان يفوق طولهما الـ 300 متراً بقليل.

image image image image image image

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط