سكان المملكة والمنطقة العربية يشهدون على ظاهرة استثنائية لـ”الزهرة والمشتري”

سكان المملكة والمنطقة العربية يشهدون على ظاهرة استثنائية لـ”الزهرة والمشتري”

تم – تقنية: يتوقع، بأن يتمكن سكان المملكة والمنطقة العربية، من رؤية كوكب الزهرة “رمز الحب” وكوكب المشتري “ملك الكواكب” معا، بعد غروب شمس يوم غد السبت، في أقرب اقتران بينهما خلال العام.

وأوضحت الجمعية الفلكية في منطقة جدة، أنه سيفصل بين “الزهرة والمشتري” بينهما 0.06 درجة سماوية فقط في قبة السماء ما يعني أن المسافة الظاهرية بينهما ستكون صغيرة جدا بحيث يمكن رؤيتهما سويا من خلال عدسة واحدة للمنظار ثنائي العينية أو مجال رؤية التلسكوب وكأنه منظر من إحدى قصص الخيال العلمي.

وأضافت الجمعية، أنه يجب التذكير أن هذين الكوكبين سيكونان قريبين من الأفق الغربي لذلك على الراصد إيجاد موقع مكشوف باتجاه الشمس، وإذا كانت السماء صافية فسيظهر أولا كوكب الزهرة يليه المشتري بالقرب من نقطة غروب الشمس على الأفق بعد حوالي 30 إلى 40 دقيقة بعد غروب الشمس، ويمكن رؤيتهما قبل ذلك عند استخدام المنظار الثنائي العينية عندما لا تزال السماء براقة، وسيكون رؤية هذا الاقتران أفضل بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية “جنوب خط الاستواء” مقارنه معنا في النصف الشمالي للأرض أفضل.

وتابعـت “لكن بما أن كوكبي الزهرة والمشتري يقعان في ترتيب ثالث ورابع ألمع الإجرام السماوية التي تضيء السماء بعد الشمس والقمر فحتى بالنسبة إلينا في النصف الشمالي ستكون الفرصة متاحة لرؤية هذين الكوكبين بكل سهولة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط