كيري يتهم طهران بدعم تمرد “الحوثي -صالح” باليمن وظريف ينفي   

كيري يتهم طهران بدعم تمرد “الحوثي -صالح” باليمن وظريف ينفي   

تم – طهران

أفادت وسائل إعلام إيرانية أخيرا، بأن المرشد علي خامنئي استدعى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ليطالبه بسرعة الرد على معلومات أوردها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، حول ضلوع طهران في دعم ميليشيات “الحوثي- صالح” بالأسلحة في مواجهتها مع الحكومة الشرعية في اليمن.

ونفى ظريف بالأمس في تصريحات صحافية، اتهامات كيري التي تؤكد ضلوع إيران في إرسال معدات عسكرية إلى الحوثيين في اليمن، زاعمًا أن الحكومة الأميركية من خلال هذه التصريحات تُعتبر شريكة فيما يحدث في اليمن، وأن قدرات طهران العسكرية ليست موجهة ضد أي دولة، وأنها ذات طابع دفاعي.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي أعرب، الخميس، في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في جدة، عن خشيته من وجود الصواريخ الإيرانية على الحدود اليمنية السعودية، قائلا: هناك صواريخ جاءت من إيران موجودة على الحدود السعودية، ونحن قلقون من استعمال هذه الصواريخ لضرب السعودية.. وأي انتهاك في هذا المجال غير مقبول.

وأضاف الأسلحة الإيرانية في اليمن تمثل ليس فقط تهديدًا للسعودية بل للمنطقة كلها، مشددًا على أن من حق السعودية الدفاع عن نفسها أمام الصواريخ التي تُطلقها الميليشيات، وأن استعادة الاستقرار في اليمن مهم جدًّا لمنع مجموعات مثل القاعدة وداعش من السيطرة على الأمور.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط