إلزام أبوين بدفع نفقة زوجاتهما المطلقتين وأبنائهما بقيمة ٥٠٦ آلاف ريال

إلزام أبوين بدفع نفقة زوجاتهما المطلقتين وأبنائهما بقيمة ٥٠٦ آلاف ريال

تم – جدة

قضت محكمتان في كل من محافظتَي الطائف وجدة، بحكمين مختلفين بإلزام مواطنَين بدفع ٥٠٦ آلاف ريال تمثل إجمالي نفقة تخصُّ زوجتيهما المطلقتين وأبناء كل منهما.

ولم يتوقع أحد المواطنين أنه سيضطر إلى سداد قيمة النفقة على زوجته المطلّقة وأبنائه بعد أن تخلّف عنها لأعوام، إذ ألزمته محكمة التنفيذ بسداد إجمالي مبالغ النفقة التي بلغت 360 ألف ريال.

وجاء الحكم بعدما رفعت الأم المطلقة دعوى مطالبة بالنفقة وبما أنفقته على أبنائها لدى المحكمة العامة في الطائف، ليصدر لها صكٌ شرعي يُلزم الأب بالنفقة عليها وعلى أبنائها، وأن يسدّد قيمة النفقات التي أنفقتها الأم المطلقة على أبنائها خلال الفترة الماضية التي تمتدّ إلى أعوام.

وبعد وصول المعاملة لقاضي الدائرة الثانية في محكمة التنفيذ في الطائف، أصدر قراراً تنفيذياً مستنداً إلى المادة (34) من نظام التنفيذ يُلزم الأب بمبلغ النفقة إلا أنّه لم يتجاوب إلا بعد إيقاف الخدمات الإلكترونية الحكومية عنه مدة أربعة أشهر؛ ليقوم بتسليم شيك مصدّق بكامل المبلغ وهو 360 ألف ريال.

وفي السياق ذاته، أصدر قاضي التنفيذ في محكمة التنفيذ في جدة قراراً تنفيذياً بإلزام أحد الآباء بدفع 146 ألف ريال لطليقته يمثل إجمالي النفقة السابقة التي تخلّف عن دفعها لأبنائه، إضافة إلى استقطاع مبلغ ألفي ريال شهرياً من راتبه وتتم مضاعفته في العيدين، وأن يكون علاج الأبناء عبر بطاقة تأمين طبي.

وكانت محاكم التنفيذ في المملكة قد ألزمت منذ مطلع العام الجاري حتى شهر ذي القعدة الجاري 1437هـ، نحو (2964) زوجاً بالنفقة، وعالجت خلال العام الجاري قضايا الزوجات اللاتي رفعنها ضدّ أزواجهن أو طلقائهن، يطالبن فيها بالنفقة عليهن أو على أبنائهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط