قطع غيار السيارات.. غلاء فاحش في المملكة 

قطع غيار السيارات.. غلاء فاحش في المملكة 
تم – الرياض

يشهد سوق قطع غيار السيارات في المملكة، ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار مقارنة بدول المنشأ لتلك القطع، إذ تقدّر الزيادة بنسبة 500% لقطع السيارات الأوروبية والأميركية واليابانية التي تصدرت القائمة.

ويتجاوز سعر مشغل المكابح لإحدى السيارات الأميركية في المملكة 1000 ريال، فيما بلغت قيمته في الدولة المصنعة 400 ريال، بينما وصل سعر مشغل السيارة للنوع نفسه 800 ريال، بينما تتجاوز قيمته في المملكة حاجز 1800 ريال بزيادة أكثر من 100 %.

وتباع إحدى قطع غيار المكينة لسيارة أمريكية بـ 800 ريال، في حين قيمتها بالشركة المصنعة أقل من ذلك بنسبة 80 %، كما أن أسعار فلاتر الهواء لبعض السيارات اليابانية في الدولة المصنعة تبلغ 30 ريالا، بينما كانت قيمته في المملكة 65 ريالا، في حين جاءت قيمة مقصات السيارات اليابانية في الشركة الأم أقل مما هي عليه في المملكة بنسبة 500%.

وبلغ مشغل المكينة لإحدى السيارات الأميركية 700 ريال، بينما كان سعره في الشركة الأم لا يتجاوز الـ400 ريال، وسعر إحدى أدوات الزيت لسيارة يابانية لا يتخطى 70 ريالا، بينما كان سعره في المملكة ضعف ذلك، فيما زادت نسبة أحد الأجهزة المشغلة للمكيف في سيارة يابانية في السعودية على سعرها في الشركة الأم بـ 400 %، وفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة “عكاظ”.

يُذكر أن وزارة التجارة والاستثمار استدعت عددا من منتجات السيارات لعيوب في التصنيع، وأجرت أكثر من 40 حملة استدعاء للشركات الأميركية، وبلغ عدد الحملات على الشركات اليابانية 19 حملة، بينما كانت عدد الحملات على الشركات الأوروبية والصينية 14 حملة استدعاء، ووصل عدد المنتجات المعيبة إلى 200 ألف منتج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط