طب جامعة الملك عبدالعزيز تبدأ أولى خطوات تنفيذ “التحول الصحي”

طب جامعة الملك عبدالعزيز تبدأ أولى خطوات تنفيذ “التحول الصحي”

تم – جدة:بدأت كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، خططها لتنفيذ التحول الصحي في برنامج التحول الوطني 2030، من خلال إنشاء وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية برئاسة البروفيسورة سامية محمد العمودي، المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز.

وأعلنت سامية أن أول مخرجات الوحدة الجديدة خلال القترة المقبلة؛ يتضمن إصدار سلسلة من كتيبات التمكين الصحي والحقوق الصحية التي تتناول حقوق المرضى الصحية، حيث سيتم في أكتوبر المقبل إصدار أول كتاب عن حقوق مرضى السرطان، يليه كتاب عن الحقوق الصحية الإنجابية للمرأة.

ولفتت إلى أن الفكرة تعد بادرة من الجامعة وإنجاز متفرد لكلية الطب فيها، ويتم العمل حاليًا على نشرها في كليات الطب في المملكة. وقالت إن الوحدة تهدف إلى نشر ثقافة التمكين الصحي والحقوق الصحية للعامة وللممارسين الصحيين في مختلف الكليات، وإدراج مادة في المناهج لتمكين الطلاب والطالبات من هذه الثقافة لهم كممارسين مستقبلًا، وإجراء الأبحاث اللازمة في هذا المجال.

وأكدت أن الحاجة إلى الارتقاء بالوعي الصحي والحقوق الصحية كبيرة في مجتمعنا، ويتحقق ذلك من خلال التمكين الصحي الذي تسعى إليه الوحدة، بتوفير المعلومة السليمة ورفع الوعي والمشاركة في إثراء المعلومات الصحية الحقوقية.

وتضم اللجنة التي اعتمدها عميد كلية الطب البروفيسور محمود الأحول، كلًا من البروفيسور نبيل سالم بندقجي، الدكتورة وفاء سيت، الدكتورة سوزان الكافي، الدكتورة جواهر الأحمدي، الدكتورة هناء طاشكندي.

تعليق واحد

  1. من المرضى

    حقوق مرضى ضاعت معاكم ومع اللجنه ا المشكله لو تم اختيار غير هؤولاء كان قلنا الحقوق بترجع لكن للاسف اختيار غير موفق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط