توطدت في عهد الملك سلمان.. العلاقات السعودية الصينية راسخة وتاريخية ومتجددة

توطدت في عهد الملك سلمان.. العلاقات السعودية الصينية راسخة وتاريخية ومتجددة

 

تم – بكين:انطقت العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية عام 1990 بعد اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما وتبادل السفراء وتنظيم اجتماعات على المستويات السياسية والاقتصادية والشبابية وغيرها.

وشهدت العلاقات بين المملكة والصين تميزاً كبيراً انعكس إيجابًا على تعزيز التعاون بين البلدين.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – قد زار الصين مرتين، الأولى عام 1999م حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض، والثانية عام 2014م حينما كان وليًا للعهد، وأجري له – أيده الله – حفل استقبال كبير في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

وأكد خادم الحرمين الشريفين في كلمة له خلال زيارته للصين عام 2014م أن هدف الزيارة هو الحرص على توثيق أواصر التعاون، وتعميق الحوار والتواصل، وتنمية علاقات البلدين الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والاستثمار والطاقة والتعاون الأمني.

وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز: إن من شأن ترسيخ هذه العلاقة الاستراتيجية بين بلدينا على هذه المبادئ الخيرة، أن يسهم على نحو كبير في معالجة المشاكل والاضطرابات الإقليمية والدولية.

وجرى خلال الزيارة التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في الاستثمار والتعاون في علوم وتقنية الفضاء، وبرنامج التعاون الفني في المجال التجاري، ومذكرة التفاهم بشأن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية في تمويل مشروع إنشاء مبان جامعية في إقليم سانشي.

اتفاقيات مشتركة

وفي مجال التعاون والاتفاقيات التي تمت بين البلدين ، تبرز العلاقات السياسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين راسخة في التاريخ السياسي بين البلدين . وتجسدت متانة العلاقات السياسية بين المملكة والصين من خلال ما شهدته من تعاون بين البلدين في المجالات العلمية والتنموية والرياضية, وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتدعيم هذه العلاقات في جميع المجالات منها :

1 ـ في عام 2008م تم توقيع تعاون مشترك بين جامعة الملك سعود والجامعات الصينية.

2 ـ في عام 2008 تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي بين جامعة جازان وبعض الجامعات الصينية.

3ـ في عام 2009 م وقع وزير التعليم العالي 24 عقدًا بين الجامعات السعودية والصينية .

4 ـ في عام 2012 م وقع الأمير نواف بن فيصل ورئيس هيئة الدولة الصينية لشؤون الرياضة على اتفاقية تعاون بين البلدين. وقد وقعت الشركات الصينية 100 عقد مع عدد من الجهات الحكومية لتنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية بلغ إجمالي تكاليفها حوالي 44 مليار ريال منها على سبيل المثال إنشاء سكك حديدية وتطوير بعض الموانئ ومشاريع مبان لبعض الجامعات وغيرها. ومن ضمن الاتفاقيات الموقعة :

1 ـ في عام 1999م تم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية حيث قام معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد الفارسي ومعالي وزير خارجية الصين تانغ جيا شيوان بالتوقيع على اتفاقية تعاون إذاعي وتلفزيوني بين وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والسينما والتلفزيون بجمهورية الصين الشعبية واتفاق للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة أنباء شينخوا الصينية.

2 ـ في عام 2000 تم عقد الاتفاقية الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في المجالات التعليمية والتدريبية.

3 ـ في عام 2000م تم توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية وسلطة الطيران المدني في مقاطعة هونج كونج.

4 ـ في عام 2001 تم عقد مشروع اتفاقية تعاون زراعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية .

5 ـ في عام 2001 م تم عقد مشروع اتفاقية تعاون في مجال موارد المياه بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية.

6 ـ في عام 2001م وقعت شركة أرامكو فيما وراء البحار التابعة لشركة أرامكو السعودية اتفاقية مع كل من شركة فوجيان بتروكيميكال المحدودة واكسون موبيل تشاينا بتروليوم اند بتروكيمكال كومبني ليمتد لتقديم دراسة الجدوى المشتركة لمشروع فوجيان المتكامل للمنتجات البترولية والبتروكيماوية إلى هيئة التخطيط والتنمية الحكومية في جمهورية الصين الشعبية.

7 ـ في عام 2002م وقع معالي وزير التجارة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه وسفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة واو سيكي بالرياض اتفاقية التعاون الفني بين وزارة التجارة بالمملكة والمصلحة الوطنية العامة لرقابة الجودة والاختبار والحجر الصحي في جمهورية الصين الشعبية.

8 ـ في عام 2002م تم توقيع اتفاقية تعاون بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية في مجال الموارد المائية .

9 ـ وفي عام 2002م كذلك تم توقيع اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في مجالي التعليم والثقافة .

10 ـ في عام 2003م تم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة معارض الرياض المحدودة وشركة ” شاينا اورينت ” للمعارض والاستشارات الصينية .

11 ـ في عام 2004م وقعت المملكة العربية السعودية مع جمهورية الصين الشعبية اتفاقاً ثنائياً نهائياً بشأن عروض السلع والخدمات المقدمة من المملكة ضمن مساعي المملكة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية .

12 ـ وفي عام 2004م كذلك وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بقصر المؤتمرات بجدة مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين.

13 ـ عقد اتفاقية جديدة مع شركة دراجون الصينية لنقل شحنات السعودية من هونج كونج الى بعض المدن الصينية اعتباراً من 1 / 5 / 2004م.

14 ـ وقعت حكومة المملكة العربية السعودية اليوم ثلاث اتفاقيات لاستكشاف وتطوير موارد الغاز غير المصاحب فى منطقة شمال الربع الخالى مع شركة أرامكو السعودية وعدد من الشركات العالمية في هذا المجال هي شركة لوك اويل الروسية وشركة ساينوبك الصينية وائتلاف شركتى ايني الإيطالية وريبسول الأسبانية 2004م.

15 ـ في عام 2005م وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في بكين اتفاقية تعاون زراعي بين البلدين وقعها عن الجانب السعودي معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وعن الجانب الصيني معالي وزير الزراعة دو تشينق لين .

16 ـ في عام 2005م كذلك وقع معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على بن إبراهيم النعيمي ومعالي رئيس لجنة التنمية والإصلاح الصيني مهاك هاي على بروتوكول حول التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي وقطاع التعدين .

17 ـ في عام 2005م وقع معالى وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي نائب وزير التجارة الصيني وي جان قو على محضر الدورة الثالثة للجنة الصينية السعودية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني .

18 ـ في عام 2005م وقع معالي وزير المالية مع معالي وزير المالية الصيني شي شيلنج على اتفاقية بين البلدين حول تجنب الازدواج الضريبي على الإيرادات والممتلكات ومنع التهرب الضريبي.

19 ـ في عام 2005م وقع معالي وزير المالية مع معالي وزير المالية الصيني اتفاقية قرض سوف يستخدم لتطوير البنية الأساسية لمدينة إكسو بمنطقة شنجان الصينية.

20 ـ في عام 2005م وقع معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ومعالي وزير التعليم الصيني تشويشي اتفاقية بين وزارة التعليم الصينية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتعاون في مجال التدريب المهني.

21 ـ في عام 2006م تم التوقيع على اتفاقية التعاون الأمني بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وعن الجانب الصيني معالي وزير الخارجية لي تشاو شينغ.

22 ـ في عام 2006م تم التوقيع بين الجانبين على عقد أنظمة دفاعية, ووقع العقد من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية ومن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة شركة شمال الصين للصناعات الحربية ماتشي قنع.

23 ـ في عام 2006م تم التوقيع على مذكرة للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية الصين الشعبية.

24 ـ في عام 2006 تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون التجاري الشامل بين شركة (تشاينابترو كيميكا كوربور يشن/ ساينوبك ) وشركة الزيت العربية السعودية / أرامكو السعودية .

25 ـ في عام 2007م تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية ووزارة شئون الطيران المدني بجمهورية الصين الشعبية .

26 ـ في عام 2007م وقع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية مذكرة تفاهم مع مساعد وزير التجارة الصيني تشان جيان في مجال المشروعات الهندسية بين المملكة والصين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط