الثورة التكنولوجية تجعل الحجاج أكثر وعيا بمناسك الحج وآدائها

الثورة التكنولوجية تجعل الحجاج أكثر وعيا بمناسك الحج وآدائها

تم – مكة :  بات حجاج بيت الله، اليوم، أكثر فهما لمناسك الحج  وإدراكا لها عن قبل، نظرا للتطور التكنولوجي، لاسيما مع ثورة الهواتف الذكية التي تعج بمئات التطبيقات المتعلقة بالحج وأداء مناسكه، ومن أبرزها التي قد تساعد الحجاج على تأدية الشعائر بصورة أسهل وأسرع:

وسائط المناسك: ويشرح بالصوت وباختصار كبير مناسك الحج والعمرة والفتاوى المتعلقة بهما، ومواقيت الإحرام ومحظوراته، فضلا عن مواد إرشادية تتعلق بما يجب اتباعه عن كل مشعر من المشاعر المقدسة.

المطوف Mutawef: ويعطي معلومات فورية ومحدثة عن مدى ازدحام المشاعر بالحجيج، من خلال خريطة تفاعلية تشمل صحن المطاف والطوابق العلوية للطواف، فضلا عن المسعى بين الصفا والمروة، والطرق المؤدية إلى رمي الجمرات.

مناسك الحج والعمرة: ويتناول الأمور الفقهية للحج والعمرة، والآداب والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المحرم خلال تأدية مناسكه، فضلا عن الأذكار التي يحتاج الحاج إلى ترديدها عند كل مشعر.

Hajj and Umrah Guide: وهو تطبيق سهل وميسر ومخصص للحجاج غير الناطقين باللغة العربية، إذ يشرح خطوة خطوة معنى الحج وأنواعه وآدابه ومناسكه، ويأخذ هذا التطبيق بعين الاعتبار احتمال أن يكون مستخدمه حديث عهد بالإسلام.

فتاوى الحج: يجيب هذا التطبيق على كل ما يمكن أن يخطر على بال الحاج من أسئلة تتعلق بالحج، ويشمل شروط وجوب الحج وصفاته، وفضله وآدابه ومواقيته والإحرام، كما يسلط الضوء على الأخطاء التي يقع فيها كثير من الحجاج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط