مراعاة للمستهلك … “الأمانات” تطالب بخفض أسعار اللحوم في المطاعم

مراعاة للمستهلك … “الأمانات” تطالب بخفض أسعار اللحوم في المطاعم

تم – الرياض: تتواصل غرف تجارية صناعية، مع أمانات المدن لتخفيض أسعار اللحوم والدجاج المرتفعة في المطاعم، في إطار اهتمامها بجوانب حماية المستهلك، وذلك بعد تأكدها من استمرار انخفاض الأسعار طوال الفترة الماضية في سوق الجملة.

وشددت غرفة تجارة وصناعة جدة في خطاب موجة إلى الأمانة، على ضرورة وضع حد للارتفاع المبالغ فيه بأسعار الدجاج في المطاعم، مؤكدة أنها ستطلب من وزارة “التجارة والاستثمار” وضع حد أعلى لأسعار بيع اللحوم والدواجن في المطاعم خلال الفترة القليلة المقبلة، على اعتبار أن الأسعار الحالية مبالغ فيها، لاسيما في ظل الانخفاض الحالي.

وكشف رئيس لجنة المواد الغذائية في غرفة جدة نايف الشريف، عن توجيه اللجنة أخيرا، خطابا لمدير عام التراخيص ورقابة الأسواق في أمانة جدة الدكتور بشير أبو نجم يوضح المبالغات في أسعار المطاعم التي تبيع الدجاج على المستهلك النهائي، بعد موجة انخفاض أسعار جملة الدجاج، مبرزا أن اللجنة سترفع خطابا لـ”التجارة” لعرض مبالغات الأسعار، مع إيضاح التكلفة الحقيقية للاستيراد والبيع، مبينا أنه ستتم مطالبة كل من وزارة “التجارة والأمانة” بتحديد أسعار البيع، والخطاب سيوضح أن مكاسب تجار المطاعم حاليا بعد الانخفاض تقارب 100%.

وأضاف الشريف، أن المطاعم متمسكة بالأسعار القديمة على الرغم من انخفاض سعر الدجاج المجمد الذي بات يتراوح حاليا بين 3 – 4.5 ريال بحسب الأوزان التي تبدأ من 600 – 900 جرام، مبينا أن معظم المطاعم تفضل الحجم الأكبر من الدجاج وزن 900 غرام.

وفي السياق ذاته، بين أن أسعار الجملة لكيلو اللحم المبرد “تيوس” المستورد من الخارج يتراوح بين 31-33 ريالا؛ إلا أن المحلات الكبرى تعرضه للبيع بسعر 40-45 ريالا، لافتا إلى أن سعر كيلو اللحم البقري يقف على تاجر الجملة بنحو 25-26 ريالا، لكن سعره في المحلات والمتاجر الكبرى يتراوح بين 35-40 ريالا، ما يعني أن الزيادة في أسعار المحلات الكبرى تقارب 30%.

وتطرق في حديثه إلى أن مكسب تاجر الجملة ينحصر في الكيلو الواحد بين 50 هللة إلى ريال واحد كونه يعتمد على معدل التصريف، موجها اللوم للمحلات الكبرى التي تبيع اللحم المبرد والمستورد من الخارج على أنه لحم طازج، ما يدفعها لرفع الأسعار، منبها إلى أن التنافس الشرس بين التجار يدعم انخفاض الأسعار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط