التعليم: ضوابط أمنية وصحية جديدة لتعيين المعلمين

التعليم: ضوابط أمنية وصحية جديدة لتعيين المعلمين

تم – الرياض

حددت وزارة التعليم ضوابط جديدة لتعيين خريجي ‏وخريجات الجامعات في مهنة التعليم.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي حصلت “تم” على نسخة عنه، عدم تعيين أي خريج ‏أو خريجة إلاَ بعد اجتياز معايير صحية وجسدية وفكرية وأمنية، تتضح بعد إجراء إدارة التعليم المقابلة الشخصية للمرشح.

وبحسب البيان فأن ذلك جاء في الوقت الذي بدأت فيه إدارات التعليم بالمملكة مطلع الأسبوع الجاري مقابلة ٤٨٨٢ مرشحاً للوظائف التعليمية في مختلف المناطق، وذلك بعد اكتمال رفع البيانات من الوزارة.

وشددت وزارة التعليم في دليل إجراءات التعيين لشغل الوظائف التعليمية على ‏خلو تاريخ المرشح من أية سوابق أمنية أو فكرية أو سلوكية، إضافة إلى قضايا ‏الشرف والأمانة أو المخدرات.

وأكدت أحقية الوزارة في استبعاد أي مرشح أو مرشحة في حال ‏ثبوت أي مانع صحي أو سلوكي أو أمني أو فكري قبل التعيين ‏أو خلال عام من التجربة.

وتضمنت الضوابط أن يكون المتقدم للوظيفة لائقاً بصرياً وسمعياً، وسليماً من مرض ضغط الدم الشديد، وأمراض القلب الشديدة والمزمنة التي لا يمكن شفاؤها خلال 60 يوماً.

كما استبعدت الضوابط من لديهم حالات أخرى، كالأمراض المستعصية والأورام الخبيثة عموماً، والمصابين بتليف الكبد الشديد، والالتهابات الشعبية تحت الحادة، والمزمنة، أو من لديهم قصور شديد في وظائف الكلى، ومرضى الجذام النشط والإيجابي.

وأشارت الضوابط إلى فئات أخرى مستبعدة من مهنة التعليم، وهي الحالات المصابة بإعاقات تحد من الحركة، ‏‏مثل من لا يستطيع الكتابة على السبورة أو على الورق أو كليهما، أو ‏لا يستطيع المشي مستقلاً من دون مساعدة أو تجهيزات.

وبحسب دليل إجراءات التعيين، فإن مدة صلاحية المقابلة الشخصية تبلغ عامين دراسيين، فإن كان المتقدم مجتازاً ‏لإحدى المقابلات الشخصية للوظائف التعليمية التي أجريت خلال آخر ‏عامين سابقين لعام التقديم فلا يعيدها عام التقديم، وأما من أجرى هذه ‏المقابلة قبل ذلك فتجب عليه إعادتها.‏

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط