قيادة قوات أمن الحج تؤكد جهوزية خططها لمنع المخالفات

قيادة قوات أمن الحج تؤكد جهوزية خططها لمنع المخالفات

تم – مكة المكرمة : أكد عدد من قيادة قوات أمن الحج لهذا العام جهوزية الخطط الأمنية التي تم اتخاذها لمنع وصول الحجاج غير النظاميين لمناطق الحج وتطبيق العقوبات بحق من يخالف أنظمة الحج.

وقالت القيادات إنه سيتم منع المخالفين ممّن لا يحملون تصريح الحجّ من الدخول إلى المشاعر المقدسّة، محذرة من العقوبات التي تنتظر كل من ينقل هؤلاء المخالفين، حفاظا على سلامة ضيوف الرحمن، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الثاني   لقيادات الأمن العام بالحج الذي عقد مساء اليوم بمقر الأمن العام في منى.

ونوه قائد مركز الضبط الأمني في البهيتة العميد محمد دخيل الله الحارثي في مستهل اللقاء بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-ودعمها السخي من خلال ما وفرته من إمكانيات لراحة حجاج بيت الله الحرام.

واستعرض العميد الحارثي أبرز ملامح خطط مركز البهيتة الأمني الذي يعتبر من أكبر المراكز الأمنية التي يمر من خلالها حجاج بيت الله الحرام لافتا إلى أنه تم الاستعداد مبكرا لأعمال الحج من خلال تجهيز المركز بكل ما يحتاج إليه.

وأضاف الحارثي أن مركز الضبط الأمني في البهيتة يتبع له 9 مراكز أمنية موزعة هي مقيات السيل ومركز وادي محرم بالهدا بالإضافة إلى مركز المحمدية ومركز عشيرة ومركز رهاط مؤكدا أن هذه النقاط تعمل على إحكام منع دخول الحجاج غير النظاميين لمناطق الحج.

ومن جانبه، أوضح قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة العقيد عايض عبيد البقمي أن خطة القوة تبدأ من الطرق الرئيسة والمحاور المؤدية للعاصمة المقدسة، وهناك نقاط فرز منتشرة على المداخل لتخفيف الضغط والتدفق الى مداخل الضبط الأمني بالعاصمة المقدسة.

وأضاف العقيد البقمي أن هناك نقطتي فرز على طريق المدينة ونقطة فرز على طريق الشميسي القديم تدير حركة الباصات قبل مركز الإيواء ولا تتجه لنقطة الشميسي، إذ تتجه لنقطة فرز الباصات بالإيواء لوضع التصاريح والتأكد من أنها نظامية.

ولفت البقمي إلى أن مركز الضبط الأمني بالكعكية يقوم بنفس المهام التي تتولاها باقي المراكز وتتوفر فيه جميع الخدمات كفحص المركبات والتأكد من صحة التصاريح وتبصيم المخالفين.

من جهته، أوضح قائد مراكز الضبط الأمني المؤقتة بقوات أمن الحج العقيد فهد بن عبد الله المديهش أن مهام القوة التمركز في المواقع والطرقات الغير رسمية، مشيرا إلى أن ناقلي الحجاج غير النظاميين دائما ما يحاولون سلك الطرق الفرعية لذلك تم توزيع الدوريات في تلك الطرق .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط