7 جهات حكومية تراقب وتحاصر التسمم الغذائي خلال موسم الحج

7 جهات حكومية تراقب وتحاصر التسمم الغذائي خلال موسم الحج

تم – المدينة المنورة

شرعت 7 جهات حكومية في تنفيذ مراقبة المطاعم والفنادق المنتشرة في المنافذ البرية والجوية والبحرية.

وكشف مدير المركز الإعلامي بأمانة وبلدية جدة سامي الغامدي، أن الأمانة جهزت فرقا ميدانية للحضور المباشر في المطاعم والفنادق.

وأكد أن اللجان الصحية كثفت من أعمالها للإشراف على الوجبات الغذائية، التي تقدم لضيوف الرحمن، حرصا على سلامة الغذاء المقدم لهم.

وأضاف أنه ذلك يأتي انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، وفي إطار مسيرة التنمية الشاملة لرؤية 2023، والاهتمام بصحة وسلامة الغذاء المقدم للحجاج.

وبين أن جميع الوزارات أولت اهتماما بالخدمات الصحية الغذائية، وأهمها الرقابة المستمرة على المواد الغذائية والوجبات بالفنادق والمطاعم والمواقع ذات الصلة المباشرة بصحة الحاج، وتطبيق الشروط التي تحميها من الفساد، حسب الاشتراطات التي وضعتها لائحة وزارة الشؤون البلدية، ومنها تنفيذ الأساليب العلمية والضوابط والشروط الصحية الخاصة بسلامة الغذاء ووقايته من التلوث.

بدوره، أوضح مدير مختبرات السموم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور هاني نيازي أن التسمم الغذائي حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو أشخاص عدة بعد تناولهم غذاء غير سليم صحيا.

وأفاد بأن الرقابة الصحية على سلامة وجبات الإعاشة خلال موسم الحج، تنفذ من جهات مختصة، حيث تعمل فرق ميدانية من وزارة الصحة على الرقابة والكشف على الأغذية المقدمة للحجاج، عبر أحدث الأجهزة والكاشفات الإلكترونية الدقيقة التشخيص، وقد تستخدم عبارة “التسمم الغذائي” لوصف مجموعة أعراض ناتجة عن تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا أو السموم التي تنتجها كائنات دقيقة، نتيجة تكون الفيروسات والجراثيم والطفيليات أو المواد الكيمائية السامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط