مكافحة العدوى تكشف: 5 أمراض معدية تنتقل للمنومين بالمستشفيات

مكافحة العدوى تكشف: 5 أمراض معدية تنتقل للمنومين بالمستشفيات

تم – تبوك

كشف المدير العام لمكافحة العدوى في وزارة الصحة الدكتور هايل العبدلي وجود 5 أمراض معدية تنتقل إلى المرضى خلال إقامتهم في المنشآت الصحية.

وتمثلت هذه الأمراض في الالتهابات القسطرة الوريدية، ووالالتهابات القسطرة البولية، والرئة المصاحبة لاستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي، وكذلك التهابات ما بعد الجراحة، وانتقال فيروس الكبد الوبائي من نوعي “بي” و”سي” إلى الممارسين الصحيين عند عدم التعامل السليم مع الإبر والآلات الحادة أثناء تقديم الرعاية الصحية.

وبين العبدلي أن العوامل التي تساعد على انتشار تلك الأمراض المعدية في المنشآت الصحية تكمن في التقدم التكنولوجي في تقديم الرعاية الصحية، والمؤدي إلى زيادة اللجوء للتدخلات الطبية والجراحية، وزيـادة أعـداد المرضى المصابين، بضعف أجهزتهم المناعية، سواء كان ذلك نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، أو تعاطي بعض الأدوية المخفضة للمناعة، وكذلك زيادة أعداد المرضى كبار السن، أو الذين يعانون من أمـراض مزمنـة.

وأشار إلى أن زيادة استخدام المضادات الحيوية ولاسيما الاستخدام المفـرط أو غيـر الصحيح لها قد أدت إلى زيادة أعداد الميكروبات المقاومة لهذه المضادات.

وأضاف “تطبق الوزارة رقابة صارمة، ومتابعة مستمرة، للتأكد من التزام المنشآت الصحية بتطبيق معايير مكافحة العدوى، إذ إنه ليس أمرا اختياريا بل إلزامي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط