الصعيدي: 21 مستشفى لا تطبق إجراء الفحص المبكر لحديثي الولادة بالمملكة

الصعيدي: 21 مستشفى لا تطبق إجراء الفحص المبكر لحديثي الولادة بالمملكة

تم – الرياض

كشفت مصادر صحافية أن عدد المستشفيات التي لم تطبق إجراء الفحص المبكر لحديثي الولادة في المملكة بلغ 21 مستشفى متخصصا في الولادة، وذلك من مجموع 186 مستشفى رئيسيا للولادة في كل المناطق.

وعلى الرغم من مرور 11 عاما على تطبيق الفحص المبكر لحديثي الولادة في مستشفيات المملكة إلا أنه لم يطبق في المنشآت المذكورة أعلاه.

ويعد برنامج الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة من البرامج الرائدة عالميا، ويهدف بشكل رئيسي إلى الحد من الإعاقة وذلك بتشخيصها مبكرا ومعالجتها، إضافة إلى الكشف عن الأمراض الوراثية المسببة للإعاقة.

وقال مدير عام البرامج الصحية والأمراض المزمنة بوزارة الصحة الدكتور محمد الصعيدي إن وزارة الصحة ممثلة في وكالة الصحة العامة بدأت بالعمل على تفعيل هذا البرنامج وإدراجه ضمن المنظومة الصحية وربطه بتبليغ الولادة في المستشفيات المشمولة بالبرنامج، وذلك لحماية المجتمع من الأمراض الوراثية عبر الكشف المبكر عن تلك الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة.

وأشار إلى أن العمل قائم على إلزام المستشفيات الأهلية لإجراء هذا الفحص من أجل تحقيق الهدف المرجو من البرنامج، وإجراء الفحص على كل المواليد في المملكة سواءً كانت في مستشفيات حكومية أو أهلية بنسبة تزيد عن 95%من نسبة المواليد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط