القطاع الخاص يساهم بـ65% في اقتصاد المملكة عام 2030

القطاع الخاص يساهم بـ65% في اقتصاد المملكة عام 2030
تم – طوكيو

تسعى وزارة التجارة والاستثمار، إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد من 40 إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي، وبناء نظام متين وأكثر قوة (echo system) للشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة مساهمتها السنوية في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح الوزير ماجد القصبي أن المملكة تطمح لزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20 إلى 35%، مع زيادة مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الناتج المحلي الإجمالي من 3.8 إلى 5.7%، وتم أخيرا فتح الاستثمار الأجنبي بملكية 100% في القطاع التجاري كإحدى الخطوات الجادة نحو تمكين مزيد من الاستثمارات.

وأضاف القصبي، في كلمة في منتدى الأعمال السعودي الياباني – رؤية المملكة 2030، أن العلاقات الإستراتيجية بين المملكة واليابان تعيش فصلًا جديدًا وتشهد تطورا ملموسا في كافة المجالات، ومن بينها المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وأوضح أنه بدعم من حكومتي البلدين، وصلت قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 32 مليار دولار عام 2015، حيث تعتبر المملكة أكبر مصدر للنفط لليابان، وهي ثالث أهم شريك تجاري مع تمركز الاستثمارات اليابانية في المملكة في قطاع الصناعات التحويلية والبتروكيماويات.

وتابع “يوجد حاليا بالمملكة 87 مشروعا تشارك فيه شركات يابانية برؤوس أموال وإجمالي تمويل يتجاوز55 مليار ريال يتركز معظمها في القطاع الصناعي، ومن المؤمل أن نجد أنفسنا في عام 2020، وقد ارتفع حجم الاستثمارات بين البلدين بمعدلات أعلى، وبخاصة أن اليابان تعد ثالث أكبر اقتصاد في العالم وبحجم اقتصاد يتجاوزأربعة تريليونات دولار”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط