الدفاع المدني يؤكد جاهزيته التامة لضبط أمن الحجاج عبر فريق متكامل

الدفاع المدني يؤكد جاهزيته التامة لضبط أمن الحجاج عبر فريق متكامل

تم – مكة المكرمة: أبدت المديرية العامة للدفاع المدني لتنفيذ الخطة العامة للطوارئ في الحج هذا العام، من خلال فريق متكامل للإنقاذ المائي، استعدادها التام للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول في العاصمة المقدسة والمشاعر.

ويضم فريق الإنقاذ المائي الذي يتكون من مجموعات مجهزة عدة بكل ما يلزم من قوارب الإنقاذ وملابس الغوص، ومستلزمات البحث تحت الماء؛ عددًا من ضباط وأفراد الدفاع المدني والغواصين الذين حصلوا على دورات تدريبية متقدمة داخل المملكة العربية السعودية، وفي عدد من الدول الأخرى منها مصر، وإيطاليا، وباكستان.

كما أعدت قيادة الدفاع المدني بالحج برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لجميع أعضاء فريق الإنقاذ المائي في مواقع تمركز مجموعاته في العاصمة المقدسة والمشاعر للوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة مخاطر سقوط أمطار غزيرة وجريان السيول خلال موسم الحج.

وأبرز قائد فريق الإنقاذ الرائد محمد الشهري، أن جميع ضباط وأفراد الفريق مجهزون ومؤهلون على أعلى المستويات للتعامل مع أخطار الأمطار والسيول في العاصمة المقدسة والمشاعر، حيث تم تأهيلهم على جميع أعمال الإنقاذ البحري والنهري، فضلا عن مشاركة عدد منهم في أعمال إنقاذ خارج المملكة، منها فيضانات باكستان قبل أعوام عدة، مشيرًا إلى أن برنامج تدريبات الفريق في مواقع انتشاره بالحج يتضمن فرضيات يومية باستخدام كل المعدات والتجهيزات.

من جانبه، أكد رئيس رقباء مسلط الشرافي مدرب إنقاذ مائي وقيادة قوارب الإنقاذ، شمولية خطة التدريب التنشيطي للفريق خلال مشاركته في أعمال الحج للتعامل مع كل المخاطر الناجمة عن سقوط أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة والمشاعر باستخدام القوارب المطاطية وأطواق النجاة ومعدات الغوص، فضلا عن تدريبات خاصة لرفع المعدل اللياقي والسرعة في تنفيذ أعمال الإنقاذ.

وفي السياق، شدد سباح وعضو فريق الإنقاذ المائي في قوات الدفاع المدني بالحج العريف عبدالمجيد الطويلعي، على امتلاك أعضاء الفريق خبرات علمية وعملية كبيرة؛ لمباشرة جميع مهام الإنقاذ في المياه المفتوحة والمغلقة، ليلًا أو نهارًا، بالإضافة إلى وصولهم لمستوى متميز من الاستعداد من خلال الفرضيات اليومية والجرعات التدريبية التنشيطية التي يتم تنفيذها منذ بداية مهمة الفريق في حج هذا العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط