رئيس مجلس الشورى الإيراني: قاعدة همدان مُنحت للروس بأمر من خامنئي

رئيس مجلس الشورى الإيراني: قاعدة همدان مُنحت للروس بأمر من خامنئي
Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei poses before delivering a speech marking Nowruz, Iranian new year, in this handout photo released by the Iranian Supreme Leader website on March 20, 2016. REUTERS/leader.ir/Handout ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. IT IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE.

تم – إيران

أكد نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) مسعود بزشكيان، أن المرشد الأعلى علي خامنئي هو من منح قاعدة همدان الجوية للروس، قائلًا إن “قلب روسيا ليس مع إيران، بل إنها تبحث عن مصالحها”.

ونقل موقع مجلس الشورى الإيراني عن بزشكيان، قوله إنه “لا يمكن أن تتم هذه الخطوة دون موافقة المرشد الأعلى”.

وأكد نائب رئيس البرلمان الإيراني، أن “التعاون العسكري بين إيران وروسيا تم بالتأكيد بإذن من المرشد الأعلى”، نافيًا اجتماعًا لهيئة رئاسة مجلس الشورى حول منح قاعدة “نوجيه” الجوية في همدان للروس. وقال إن “القضايا السياسية والأمنية من هذا النوع ترتبط بالمجلس الأعلى للأمن القومي وشخص المرشد الأعلى”.

يذكر أن منح قاعدة “نوجيه” للروس أثار جدلًا واسعًا داخل إيران، لاسيما بين البرلمان والحكومة بعد انتقادات طرحها نواب تتمحور حول انتهاك السيادة الإيرانية، ومخالفة المادة 146 من الدستور الإيراني التي تمنع منح أي قاعدة عسكرية للأجانب حتى لو كانت لأغراض سلمية.

وخلال الأيام الأخيرة تناقضت تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول ما إذا كانت القاعدة العسكرية دائمة أم مؤقتة، وسط جدل حول ماهية التحالف ما بين البلدين وإضعاف دور طهران في سورية على حساب تحكم موسكو بكل أوراق اللعبة هناك، حسبما يقول محللون إيرانيون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط