“العمل” توطن 25 ألف منشأة اتصالات في مناطق المملكة المختلفة

“العمل” توطن 25 ألف منشأة اتصالات في مناطق المملكة المختلفة

تم – الرياض : كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نتائج المرحلة الأولى من قرار توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها، التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر بداية من الأول من رمضان وانتهت في 29 ذو القعدة من العام الجاري.
وأشارات النتائج إلى28335 زيارة نفذتها الفرق التفتيشية المكلفة بمتابعة تنفيذ القرار في مرحلته الأولى، التي تقضي بتوطين 50% من القطاع.
وأسفرت الزيارات عن التزام 25 ألف منشأة في مختلف مناطق المملكة، وجاءت منطقة نجران بالمرتبة الأولى من حيث عدد المنشآت الملتزمة بنسبة 96% من إجمالي المنشآت التي تمت زيارتها، تلتها المنطقة الشرقية بنسبة 93%، ثم كلًا من الحدود الشمالية وتبوك وحائل بنسبة 91%، ثم القصيم والرياض بنسبة 89%، ومنطقة جازان بنسبة 87%، والمدينة المنورة 84%، ومنطقتي الباحة والجوف 83%، ومكة المكرمة 76%، وأخيرًا جاءت منطقة عسير بنسبة التزام بلغت 70%.
وأوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي أن هذه النتائج المرتفعة تؤكد نجاح المرحلة الأولى من القرار، والتزام المنشآت بالتوطين وفّر آلاف الفرص للباحثين والباحثات عن عمل، فضلًا عن التضييق على ممارسات التستر التجاري، وتنظيم هذا القطاع الحيوي ليصبح جاذبًا للاستثمارات الوطنية التي بدأت تشق طريقها في هذا المجال.
وأشار إلى أن التقرير الإحصائي لنتائج المرحلة الأولى كشف عن ضبط 3670 مخالفة على مستوى المملكة، تمت إحالة 2638 منها إلى لجنة العقوبات، كما أغلقت الفرق التفتيشية 2057 منشأة، منها 499 في منطقة عسير، و644 في منطقة مكة المكرمة، في حين تم إنذار 1023 محلًا آخر كان مغلقًا، وتصدرت منطقة الرياض بعدد الإنذارات بـ351 إنذارًا، ثم مكة المكرمة بـ341.
ودعا وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل عملاء الوزارة للتعاون معها والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني معا للرصد ، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصًا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضًا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.
يذكر أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك السعودي للتسليف والادخار، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، قد خصصت أجنحة في عدد من مجمعات الاتصالات بالمملكة، لتقديم دعم التأهيل والتدريب والتوظيف والإرشاد والتوعية والتمويل والتسهيلات للرياديين والعاملين في القطاع، وذلك مع بدء المرحلة الثانية من التوطين.
كما قدم صندوق تنمية الموارد البشرية، دعمًا ماليًا لرواد الأعمال من خلال تأهيل الرياديين بالتعاون مع معهد ريادة الوطني وتحمل تكاليف التدريب، وكذلك الراغبين في الاستثمار بقطاع الاتصالات من الجنسين من خلال دعم ملاك المنشآت الصغيرة، الذي يصل الدعم إلى 3 آلاف ريال شهريًا لمدة عامين، لتمكينهم من تشغيل منشآتهم الصغيرة ودعم خططهم في إدارة تلك المنشآت، وذلك عبر برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة.
كما قدم دورات تدريبية اشتملت على أساسيات صيانة الجوالات ومهارات إدارة المبيعات ومهارات خدمة العملاء، وصيانة الجوال المتقدمة حيث تضمنت إكساب المتدربين المهارات التي تمكنهم من تقديم خدمات مميزة وناجحة، وإكسابهم الطرق الفعالة للتواصل مع العملاء.
من جانبها قامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بتصميم برامج تدريبية وتأهيلية ذات جودة عالية تختص في خدمة العملاء، وصيانة الجوالات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط