تطبيق خاص لمتابعة الحافلات ضمن الخطط المرورية خلال موسم الحج

تطبيق خاص لمتابعة الحافلات ضمن الخطط المرورية خلال موسم الحج

تم – الرياض : قال مدير عام الإدارة العامة لشؤون النقل في وزارة الحج عبدالملك قربان إنه تم التعاقد مع شركة بيوت الخبرة بجامعة أم القرى ليصمموا تطبيق خاص لمتابعة الحافلات، والوزارة في صدد تدشين التطبيق والعمل به من موسم الحج المقبل.

وجاء تصريح قربان خلال اللقاء الذي استضافته مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية لشرح الخطط المرورية خلال موسم حج هذا العام، والتي ستنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

بدوره، أفصح قائد مرور عرفات العميد خالد الضبيب خلال شرحه خطة التصعيد والنفرة من عرفات عن تخصيص 16 موقف مقسمة بين مؤسسات مطوفي الدول العربية وجنوب آسيا وحجاج الداخل.

وأضاف الضبيب: تتسع مواقف مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية في عرفات إلى 6855 حافلة، كما حرصنا على إيجاد حلول لمنع الوقف بجانبي الطريق لعدم تعطيل حركة السير أمام سيارات الاسعاف والطوارئ.

وبيّن أهمية ان يكون هناك حلول سريعة لمشاكل تعطل الحافلات، بالإضافة لسرعة معالجة تسيير الحجاج الذين تخلفت عنهم الحافلات والمنقولين بالرد الثاني، وعدم مغادرة مسؤولي مكاتب الخدمة والنقل المخيمات حتى مغادرة آخر حاج في عرفة.

من جهته، أوضح مساعد قائد مرور منى العميد خالد الفدا عن مراحل النفرة والتصعيد ومن ثم النفرة من وإلى منى، قائلا: جميع الخطوط مفتوحة باتجاه الغرب والشرق من منى إلى عرفة، وسيتم إغلاق خط السير للحافلات في حال ارتفاع مؤشر المشاة من الحجاج فالأولوية للمشاة.

وبين أن دور المطوف أساسي في سبيل إنجاح خطط التصعيد والنفرة بالتعاون المثمر مع القيادات المرورية، مؤكدًا أهمية مراعاة الأوقات قبل نقل الرد الأول ومدى مناسبتها.

بينما طالب قائد حجز الشركات العميد خالد العمران المطوفين ومنسوبي النقل والمرشدين التواجد في مواقع الشركات قبل موعد نفرة الحجاج بـ 5 ساعات كحد أقصى مع ضرورة تواجد الملصقات لاستلام الباصات، وعدم الوقوف في الشوارع والاتجاه مباشرة لمقر سكن الحاج وتجنب الوقوف على الكباري والأنفاق.

أما قائد نقاط المنع العميد عبد الرحمن الخرصان ركز على أهمية منع الدراجات النارية في نقل أي حاج، وقال: يبدأ المنع من 5 ذو الحجة ما عدا طريق الملك فيصل وطريق الطائف حتى يوم 7 حيث يدخل ضمن نطاق المنع.

وزاد بعد شرحه مسارات المنع والحركة على أغلب الطرق الرئيسية في مكة والمشاعر المقدسة والحركة المرورية: المكتشف من خلال مواسم الحجاج السابقة مشكلة استخدام السائقين للحافلات بعد نهاية الرد الثاني لتحميل (حجاج غير نظاميين) ونهيب بالمطوفين ومسؤولي النقل متابعة السائقين وعدم تركهم بدون متابعة لتلافي حدوث ذلك”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط