السعودية لديها 3 مصارف عاملة في أوروبا من أصل 97 مصرفا عربيا

السعودية لديها 3 مصارف عاملة في أوروبا من أصل 97 مصرفا عربيا

تم – اقتصاد
أظهرت إحصائية حديثة لاتحاد المصارف العربية، أن المصارف السعودية تحتل المرتبة السابعة، من حيث عدد المصارف العربية العاملة في أوروبا بواقع ثلاثة مصارف فقط تركزت في بريطانيا، من إجمالي 97 مصرفا عربيا، بينما جاءت المصارف اللبنانية في المرتبة الأولى بـ 32 مصرفا.
وأوضحت الإحصائية أن هناك 11 دولة عربية من أصل 22 دولة يوجد لها مصارف في أوروبا، من بينها خمس دول خليجية، وهذه المصارف البالغ عددها 97 مصرفا موزعة على 15 دولة أوروبية، جاءت بريطانيا في المرتبة الأولى من حيث عدد المصارف العربية الموجودة فيها بواقع 24 مصرفا، تليها فرنسا بواقع 17 مصرفا وقبرص ثالثا بـ 15 مصرفا.
وأشار الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح في تصريح صحافي، إلى بعض العوامل التي تحكم انتشار المصارف العربية في أوروبا، وأهمها حجم العمليات التجارية المصرفية، التي يجريها البنك بين العالم العربي وأوروبا، وأعداد وكثافة الجاليات العربية في كل دولة أوروبية للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المصارف العربية، خاصة فيما يتعلق بالتحويلات المالية لبلدانهم.
وأَضاف عدد المصارف العربية في أوروبا في الوقت الراهن يعتبر كافيا، لافتا إلى أن الاتحاد يتابع وضع هذه المصارف للحفاظ عليها، ويقوم بين الحين والآخر بتنظيم فعاليات وورش عمل بشكل مستمر لاطلاع القائمين على أمر هذه المصارف بأي إجراءات أو قوانين جديدة تسنها الدول الأوروبية تكون خاصة بتنظيم نشاط القطاع المصرفي.
وصرح بأن الاتحاد سينظم فعاليات مؤتمر الحوار المصرفي العربي- الأوروبي الثالث في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس خلال الفترة من 19 و20 من سبتمبر الجاري، لمناقشة ملف قطع بعض المصارف الأوروبية علاقاتها مع المصارف العربية في بعض الدول بسبب وجود مخاطر تتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط