عائدات القطاع الخاص من موسم الحج قد تتجاوز الـ100 مليار ريال

عائدات القطاع الخاص من موسم الحج قد تتجاوز الـ100 مليار ريال

تم – الرياض
رجح أمين العاصمة المقدسة أسامة البار، أن تصل عائدات القطاع الخاص من موسم الحج لهذا العام إلى نحو 100 مليار ريال، مؤكدا أن الاستثمارات الخاصة في مكة المكرمة كبيرة جدا وعوائدها أكبر من هذه التقديرات.
وقال البار في تصريح صحافي، عائدات القطاع الخاص من موسم الحج 1437 هـ هي في المتوسط 60 مليار ريال، أي ما يعادل 17 مليار دولار، وإذا أضفنا إليها أرباح النقل والتموين ومواد المعيشة قد تكون بحدود 100 مليار ريال، وهذا هو العائد التقديري لكن الاستثمارات أكبر من ذلك بكثير.
فيما أوضح رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في مكة مروان عباس شعبان، أن أرقام النشاط الاقتصادي تختلف من عام لعام بحسب عدد الحجاج، ومقدرتهم الشرائية، لكنها اليوم ليست في أعلى درجاتها، موضحا أنه خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة شهدت تخفيض في عدد الحجاج، بسبب توسعة المطاف والحرمين الشريفين، وتجهيز البنية التحتية الضخمة لها التي تحتاج وقتاً لتنتهي.
وتوقع شعبان أن يصاحب النمو مواسم الحج المقبلة نتيجة لاكتمال البنى التحتية لبعض مشاريع التوسعة، وزيادة عدد الحجاج بعد انتهاء التخفيض الراهن، وهو 20% لحجاج الخارج، و50% لحجاج الداخل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط