بدء تفتيق ثوب الكعبة المشرفة القديم بعد استبداله

بدء تفتيق ثوب الكعبة المشرفة القديم بعد استبداله

تم – مكة المكرمة : أكد مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد بن عبدالله باجودة، أن لجنة تفتيق ثوب الكعبة المشرفة القديم بمستودعات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بكدى بمكة المكرمة باشرت أعمالها بفك وتفتيق نَسِيجَ ومكونات الكسوة وأجزاؤها المشكلة منها وتجريد البطانة عن الثوب الحرير والمذهبات؛ إنفاذا للخطة التشغيلية والفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد.

وأوضح باجودة، أن هذا الإجراء متبع سنوياً، ويُنفذ عقب إنهاء مهمة تبديل الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بحلتها الجديدة فجر التاسع من شهر ذي الحجة يوم الوقوف بعرفات والذي تم بحمد الله وتوفيقه في وقت قياسي وتاريخي غير مسبوق في حدود الساعة العاشرة صباحاً بأيدي وطنية مؤهلة ومدربة وباستخدام أجهزة ومعدات حديثة.

وأضاف أن المكونات والمذهبات يجري فكها بطرق فنية متبعة تعمل على سلامة القطع وحمايتها من التلف، ومن ثم توفير الحفظ الفني الملائم لها وبقدرها الرفيع وبما يحول دون التفاعلات الكيميائية أو تسلل البكتيريا إليها وذلك وفق ضوابط ولوائح العمل بالمستودعات الحكومية.

وأشار في تصريح صحافي، إلى أن المذهبات عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوع من الذهب الخالص بالجهة الشرقية وعدد (أربع صمديات) تتضمن سورة الإخلاص والموجودة في الأركان الأربعة بالكعبة المشرفة وعدد أربعة قناديل (الله أكبر) والمثبتة عند خطة النية وتشمل المهمة تفتيق جميع الجوانب لثوب الكعبة (الحزام ـــ ما تحت الحزام ـــ فك البطانة البيضاء وتفصيل وقص قماش الثوب وتحويله إلى طاقات وقياس كل طاقة على حدة).

وشدد على أن هذه المهمة تنفذ باستخدام آليات حديثة وبمهنية عالية الدقة شارك في إنجازها لجنة مشتركة من مصنع كسوة الكعبة المشرفة وإدارة المستودعات وبتعاون الجهات المعنية والفنية بالرئاسة إلى جانب أنواع من الأدوات والخامات اللازمة لإتمام العمل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط