“الغذاء والدواء” تؤكد عدم إضافة الفورمالين على منتجات الأجبان المصرية

“الغذاء والدواء” تؤكد عدم إضافة الفورمالين على منتجات الأجبان المصرية

تم – الرياض

نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، صحة الأخبار المتداولة على بعض المواقع الإخبارية الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إضافة “الفورمالين” كمادة حافظة لمنتجات الأجبان المصرية.

وأكدت “الهيئة” أنها أصدرت قبل عام ونصف العام، وتحديداً في 21/5/1436هـ تعميماً للمختصين كافة التابعين لها في المنافذ الحدودية بتشديد ورفع درجة التحقق في إجراءات الإذن بفسح الإرساليات عند ورود أي إرساليات من منتجات الأجبان المصرية وغير المصرية بشكل دوري، وإحالتها إلى مختبرات الهيئة لإخضاعها لفحص الكشف عن “الفورمالين”.

وأوضحت الهيئة في تعميمها أنها ما زالت “الهيئة” تخضع وبشكل دوري عينات من الأجبان المستوردة لفحص الكشف عن “الفورمالين”، وحتى الآن لم يثبت تلوث العينات المفحوصة أو احتواؤها على “الفورمالين”.

وبينت “الغذاء والدواء” أنها ما زالت مستمرة في تطبيق الإجراءات الاحترازية، بحيث لا يتم الإذن بالفسح إلا بعد مطابقتها للمتطلبات الفنية حسب اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة بالمملكة.

أما فيما يخص الجير الأبيض المستعمل في تركيب البلاط واستخدامه في تبيض الأرز المصري، فتود “الهيئة” التوضيح أن ورادات الأرز المصري خلال عام 1436 وحتى شهر ذي الحجة من عام 1437، بلغت 13716 طن وتم الإذن بفسحها بعد إخضاع عينات ممثلة منها لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية.

وفيما يتعلق، بعصائر المانجو والجوافة المستوردة، فقد أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء التوضيح، أنه إشارة للأخبار المتداولة على بعض المواقع الإخبارية الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن احتواء عصائر المانجو والجوافة المستوردة على ألوان ومكسبات طعم “محرمة دولياً”، فإن من أهم التحاليل المخبرية التي تجريها “الغذاء والدواء” على عينات ممثلة من هذه المنتجات هي اختبارات الكشف عن الألوان.

وتشدد “الهيئة” على أنها لا تأذن بفسح أي منتجات مخالفة لمواصفة المنتج، أو المواصفات العامة الخاصة بالألوان المسموح إضافتها للغذاء أو المواصفات الخاصة بالمنكهات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط