83% من المتقدمين يفشلون باجتياز اختبار الزمالة

83% من المتقدمين يفشلون باجتياز اختبار الزمالة

تم – الرياض : أكدت مصادر صحافية أن 4100 محاسب ومحاسبة فشلوا في اجتياز اختبارات الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويمثلون 83% من المتقدمين، فيما تمكن 600 فقط من الحصول على الزمالة.

وحضر المحاسبون 43 دورة تدريبية، عقدتها الهيئة في كل من الرياض وجدة والدمام، شملت 5 تخصصات.

وتمكن 600 محاسب ومحاسبة من الحصول على الزمالة، وأخفق 4100 متقدم في اجتياز اختبارات الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين يمثلون نسبة 83% من المتقدمين.

وذكرت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في تقرير حديث، أنها شرعت فور اعتماد القواعد العامة لاختبار الزمالة ببناء قاعدة معلومات موسعة لأسئلة الاختبار وإجاباتها النموذجية، مؤكدة أن لجنة التعليم والتدريب تقوم بتطوير وتحديث تلك الأسئلة دوريا.

وأضافت أنه جرى عقد 43 اختبارا، تقدم لها أكثر من 4700 محاسب ومحاسبة، وبلغ عدد الحاصلين على زمالة الهيئة في نهاية الدورات في شهر مارس 2015 نحو 600 محاسب ومحاسبة، لافتة إلى أن الاختبار يتم عقده باستخدام الحاسب الآلي، وأنه سبق أن تمت موافقة معهد المراجعين الداخليين ومعهد المحاسبين الإداريين على إعفاء الحاصلين على زمالة الهيئة من الجلوس لأحد مواده.

أشارت الهيئة في سياق تقريرها إلى أن برنامج الدورات التدريبية للإعداد لاختبار زمالة الهيئة، يشتمل على خمس دورات تدريبية هي “المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقه المعاملات، الأنظمة التجارية”.

وتهدف الدورات إلى تمكين المتدرب من الإلمام بالجوانب النظرية والعملية لمهنة المحاسبة والمراجعة والتدرب على تطبيقها بمهارة. وبدأ الإعداد لهذه الدورات بوضع الإطار العام للمواد التدريبية لدورات الإعداد لاختبار الزمالة من قبل لجنة التعليم والتدريب، وتم اعتماده من مجلس الإدارة.

ذكرت الهيئة أنه في ضوء تلك القواعد، تم إعداد عدد من الحقائب التدريبية، تغطي كل حقيبة منها موضوعا أو أكثر من المواضيع الرئيسية لإحدى مواد اختبار زمالة الهيئة. وتتضمن كل حقيبة عرضا لأهداف وعناصر الموضوع وشرحا وافيا لكل عنصر، وربطه بالمعايير المهنية ذات العلاقة ومسائل تطبيقية. وبدأت الهيئة في تنفيذ هذه الدورات منذ عام 1995م، وتقوم دوريا باستطلاع رأي المشاركين في هذه الدورات من مدربين ومتدربين وتحليل مرئياتهم ومقترحاتهم. ويتم تنفيذ هذه الدورات على فترتين بكل من “الرياض، وجدة، والدمام”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط