نصف مليون مريض بالزهايمر و3 أطباء في #المملكة

نصف مليون مريض بالزهايمر و3 أطباء في #المملكة

تم – مكة المكرمة : كشف أخصائيون في المخ والأعصاب والخرف، عن وجود 3 مختصين فقط لعلاج نصف مليون شخص مصاب بالزهايمر في المملكة.

وأوضح عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة، أنه “لا توجد إحصائية دقيقة عن المصابين بمرض الزهايمر، إلا أن عدد الحالات يزيد عن 600 ألف شخص”.

وأشار عبدالرحيم، إلى أن “أهم المعوقات التي تواجه مرضى الزهايمر تتمثل في عدم معرفة أهل المريض بخطورة المرض، وتطوره، وكيفية التعامل معه، وعدم الاهتمام بالجوانب الأخرى المتعلقة بكبار السن مثل الفحص السنوي، واستشارة الطبيب عند الحاجة، إضافة إلى ندرة الأطباء الاستشاريين في تخصص المخ والأعصاب”.

ومن جهته، أكد استشاري المخ والأعصاب والمتخصص بالخرف والزهايمر الدكتور أيمن السنوسي، أن “عدد الأطباء الحاصلين على شهادات متخصصة بالزهايمر في المملكة لا يتجاوز الثلاثة فقط، ودقة التخصص سبب رئيسي لقلة المختصين”، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

وأوصى الدكتور السنوسي بضرورة إنشاء مراكز لرعاية مرضى الزهايمر لتخفيف التكلفة المادية لمعالجة المرض على الأسر، موضحا أن “قيمة الدواء ما بين 800 إلى 1000 ريال شهريا للمريض الواحد، إضافة إلى أن المريض يحتاج للرعاية على مدى 24 ساعة، مما يتطلب وجود ممرضين يمتلكون مهارات التعامل معه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط