موجز “تم” الدولي: تحرير تكريت وإيران تخفق في التوصل لاتفاق في شأن برنامجها النووي

موجز “تم” الدولي: تحرير تكريت وإيران تخفق في التوصل لاتفاق في شأن برنامجها النووي

تم ـ خاص

رصد فريق تحرير صحيفة “تم” أهم الأحداث العالمية، واختار لكم منها، تحرير تكريت من “داعش”، وفوز الرئيس المسلم الأول في نيجيريا، ويوم من الأحداث الدامية والمدوية في تركيا، فضلاً عن عدم التوصل لاتفاق بين إيران والقوى العالمية في شأن برنامج طهران النووي.

وفي التفاصيل، نفى دبلوماسي، قريب من المفاوضات حول برنامج إيران النووي، فجر الأربعاء، التوصل لاتفاق بشان جميع المسائل الرئيسة في المحادثات بين طهران والقوى العالمية الست.

ومن العراق، أكّد رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تحرير مدينة تكريت، مبرزًا أنَّ “النصر تحقَّق بدماء العراقيين وحدهم”. واستنفر تنظيم “داعش” أنصاره، في انتظار ما اعتبره “إصدارًا مهمًا”، ستعلنه مؤسسة “الفرقان” الإعلامية التابعة له، يتضمن خطابًا لزعيمه أبو بكر البغدادي.

وفي سياق أخر، عاشت تركيا يومًا في الظلام، جراء انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن معظم المحافظات. وداهم ثلاثة مسلحين من “جبهة التحرير الشعبي الثوري” اليسارية مجمعًا للمحاكم في إسطنبول، واحتجزوا المدعي العام محمد سليم كيراز رهينة، ثم قتلوه، ردًا على ما اعتبروه “تهاون أجهزة الأمن والقضاء في الحكم على قاتل الطفل العلوي بيركن علوان، خلال احتجاجات حديقة غازي بارك عام 2013”. وفي الحدث التركي الأهم، برأت محكمة التمييز في إسطنبول 236 عسكريًا، من تهمة التآمر عام 2003 لإسقاط الحكومة الإسلامية المحافظة، في ما عرف بقضية “أرغينيكون” (المطرقة).

وأخيرًا، من نيجيريا، أقر الرئيس غودلاك جوناثان الثلاثاء، في بيان له، بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام زعيم المعارضة المسلم محمد بخاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط