ثلاث عواصف ترابية تجتاح المملكة وتجبر المواطنين على البقاء في منازلهم

ثلاث عواصف ترابية تجتاح المملكة وتجبر المواطنين على البقاء في منازلهم

تم – الطقس : تسببت الأتربة المثارة، جراء الرياح الشديدة، بانعدام الرؤية في الهديد من مناطق المملكة، شملت الدمام، والخفجي، والجبيل، والظهران، والخبر، والأحساء، والرياض، ورماح، وحريملاء، وثادق، ومرات، والدرعية، وضرما، فضلاً عن المزاحمية، والخرج، وحوطة بني تميم، والدلم، والحريق، والحلوة، والهياثم، والقويعية، والرين، وحلبان، والرويضة، والدوادمي، وعفيف، وساجر، ونفي، والبجادية، والجمش، إضافة إلى مناطق القصيم، والجوف، والحدود الشمالية، وحفر الباطن، والقيصومة والأجزاء المجاورة.

 

وأصدر نظام الإنذار المبكر تنبيهات متقدمة عدة، كما أوضحت صور للأقمار الصناعية تشكّل 3 عواصف رملية فوق الأراضي السعودية، مترافقة مع نشاط كبير للرياح، وصل لأكثر من 70 كم/ ساعة في بعض المناطق.

 

وأبرز خبراء الأرصاد، أنَّه شملت العاصفة الأولى منطقة الحدود الشمالية، حيث تشكلت مترافقة مع رياح قوية، وتعتبر هذه العاصفة هي الكتلة الرئيسة والأقوى من الغبار؛ بسبب ترافقها مع الجبهة الهوائية الباردة الرئيسة.

 

وأشاروا إلى أنَّ “العاصفة الثانية فوق منطقة حائل والقصيم وغرب الرياض، وهي تتكون من أتربة مثارة كثيفة، عملت في النهاية على تشكّل عاصفة رملية مصاحبة لرياح نشطة إلى قوية السرعة أحيانًا، وانخفاض كبير في مدى الرؤية الأفقية. وتندمج هذه العاصفة مع العاصفة الأولى، كما تمتد جزء من هذه العاصفة نحو غرب منطقة الرياض”.

 

وبيّنوا أنَّ “العاصفة الثالثة فوق شمال شرقي السعودية ورفحاء، حيث طرأ نشاط كبير على الرياح الجنوبية والجنوب غربية، المثيرة للغبار فوق الشمال الشرقي، وتشكلت بسبب انخفاض الضغط فوق شمال السعودية بشكل مفاجئ، مما عمل على نشاط الرياح الجنوبية والجنوب غربية”، مبرزين أنّه “يؤثر الغبار العالق والأتربة المثارة بأجزاء واسعة من شمال البحر الأحمر ومناطق أخرى من السعودية”.

 

ورجّح الخبراء، أن تتأُثر العاصمة الرياض بموجات الغبار خلال ساعات ظهر الأربعاء، وتشتد في ساعات المساء والليل، مترافقة مع رياح قوية السرعة، كما تتأُثر مناطق واسعة من شرق المملكة وشمال شرقها ودول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان

 

وفي سياق متّصل، دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين بمحافظة حفر الباطن إلى التزام الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة وعدم التعرض لموجة الغبار التي وصلت إلى المحافظة.

 

وهبّت عاصفة هوجاء محملة بأطنان من الغبار ومصحوبة برياح سريعة على محافظة رفحاء، ظهر الأربعاء، من جهة الغرب، باتجاه الشرق، ولاتزال الرؤية منعدمة كليًا، بينما يغطي الغبار بلونه الأحمر سماء المحافظة، مما تسبب في توقف الملاحة الجوية والرحلات، وأجبرت المسافرين على التوقف بجانب الطريق؛ بسبب عدم اتضاح الرؤية، فيما خلت الطرقات من المارة ولزم السكان منازلهم.

 

ووصلت رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار، صباح الأربعاء، إلى أجزاء من طريق “الرياض ـ الطائف” السريع، وأسفرت عن تدني درجات الرؤية الأفقية إلى مسافات قصيرة في بعض المواقع، شملت عددًا من المحافظات والمراكز والقرى الواقعة شرق محافظة الطائف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط