موجز “تم” المحلي: الطريفي يثير الجدل واعتداء جديد على مدير مجمّع مدارس بتثليث

موجز “تم” المحلي: الطريفي يثير الجدل واعتداء جديد على مدير مجمّع مدارس بتثليث

تم ـ خاص

 اختار لكم فريق تحرير صحيفة “تم” الإلكترونية، مجموعة من الأخبار المحلية، جاء أبرزها تصنيف وكالة “موديز” الائتماني للاقتصاد في المملكة، عند أعلى درجاتها، واعتداء طالبين على مدير مجمّع مدارس بتثليث، والإطاحة بلصين عربيين، في جدة، فضلاً عن فتوى الشيخ الطريفي المثيرة للجدل بجواز ترك صلاة الجماعة في المسجد والجمع بين الصلاتين، بسبب الغبار.

 وفي التفاصيل، استعرض مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أثناء اجتماع الأربعاء، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عددًا من المواضيع الاقتصادية والتنموية، بما في ذلك العرض المقدم من معالي وزير الحج، عن رؤية الوزارة نحو خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، وإعلان وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني، عن تثبيتها لتصنيف المملكة السيادي عند درجة ائتمانية عالية “Aa3“، مع إبقائها للنظرة المستقبلية المستقرة.

 وناشدت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة الرياض، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، مع موجة الغبار والأتربة التي تجتاح المنطقة، ما تسبب في صعوبة الرؤية لقائدي السيارات، وكذلك الأزمات التنفسية للمرضى الذين يعانون من مشكلات تنفسية، ونبهت بالابتعاد عن الأماكن المفتوحة، وعدم الخروج من المنزل.

 وفي السياق الأمني، اعتدى طالبان على مدير مجمع مدارس تحفيظ السائل بمركز الأمواه بتثليث، الأربعاء، بالصدم والرمي بالحجارة، بعدما رفض تسليم أحدهما جواله الذي تم سحْبه منه الاثنين الماضي.

 وفي سياق آخر، أغلقت وزارة التجارة والصناعة، في ساعة متأخرة مساء الأربعاء،  معملاً في الرياض، ينتج مستحضرات تجميل تحمل ادعاءات طبية، كما صادرت 268 ألف علبة مخالفة.

 ومن محافظة جدّة، أطاح رجال البحث والتحري بوافدَيْن امتهنا السرقة في جنوب المحافظة، إثر بلاغات عدة من طرف مواطنين ومقيمين عن تعرض منازلهم للسرقة، وأسفرت إجراءات البحث والتحري عن توقيف اثنين، يحملان جنسية عربية، في العقد الثاني من العمر، اعترفا بأنهما بارتكابهما الجرائم المنسوبة إليهما.

 وفي المجال الصحيّ، تحقق صحة الطائف، مع طبيب جراح يعمل بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، بعد شكوى أحد المواطنين، يتهمه فيها بتسببه في وفاة شقيقته، التي تبلغ من العمر 19 عامًا، إثر تعرّضها إلى إصابات عدة، بعد تعرضها لحادث مروري، ولم يتعامل طبيب الجراحة، الذي وقف على حالة الفتاة، بالشكل السليم، حيث قام بإغلاق الجرح المفتوح بالفخذ، دون تنظيفه، ما أدى إلى تلوث الدم ووفاتها.

 ووضعت أمانة محافظة الطائف، ممثلةً في الإدارة العامة للأسواق، نهاية لنشاط مقهى شبابي، بعد رصد عدم تقيده بنظام الاشتراطات الصحية، وضبط عدد من عبوات النكهات للعصيرات الزجاجية منتهية الصلاحية، بخلاف بعض المأكولات البسيطة التي كانت مُتعفنة ومُسخنة بعد تجهيزها من أيام عدة.

 ومن المجتمع المحلي في عسير، بادرت مجموعة من المدارس الأهلية في منطقة عسير، بإعفاء أبناء وبنات المرابطين من منسوبي القوات المسلحة والأمن العام، من الرسوم المتبقية عليهم هذا العام، في بادرة تعكس التكاتف المجتمعي بالمملكة.

 وأثار الشيخ عبدالعزيز الطريفي، جدلاً واسعًا بين المغرّدين، إثر فتواه بجواز ترك صلاة الجماعة في المسجد والجمع بين الصلاتين، بسبب الغبار الشديد الذي قد يضرّ بسلامة المصلين.

واستدلّ الطريفي بحديث “صلوا في رحالكم”، على جواز الصلاة في البيت وترك صلاة الجماعة، وذلك في حال وجود ضباب كثيف أو الرياح الشديدة أو الغبار الكثيف.

وأجاز الشيخ الطريفي الجمع بين الصلاتين، عندما تملأ المياه الطرقات، ويشقّ على المصلين عبورها، سواء كانت المياه بسبب الأمطار، أم بسبب البشر.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط