وزير خارجية اليمن: روسيا هرّبت المخلوع وأنباء عن تسليمها أسلحة للحوثيين

وزير خارجية اليمن: روسيا هرّبت المخلوع وأنباء عن تسليمها أسلحة للحوثيين

تم – اليمن : أعلن وزير الخارجية اليمني المكلّف الدكتور رياض ياسين، عن معلومات وردت من الداخل اليمني، مفادها هروب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، عبر طائرة روسية، وصلت إلى مطار صنعاء، لإجلاء الدبلوماسيين الروس.

 

وأشار ياسين، في تصريحات صحافية، إلى أنَّ “الطائرة تأخرت في المطار 12 ساعة، كما أفرغت حمولة تسلّمها أفراد من المتمردين الحوثيين، يعتقد بأنها أسلحة”. وكشف أنَّ “الحكومة اليمنية الشرعية توجه رسائل لكل من أحمد بن دغر، وأبو بكر القربي، واللواء يحيى الراعي، وعارف الزوكا، لتحديد موقفهم من شرعية الرئيس عبدربه هادي منصور”.

 

وأضاف أنَّ “قوّات التحالف أكّدت للرئيس هادي نجاح عملية الدعم اللوجستي، ووصول المساعدات العسكرية إلى اللجان الشعبية في عدن، وأنَّ العمليات دمّرت 85% من مخازن أسلحة المتمردين، المموهة والعلنية”.

 

وأوضح أنَّ “القيادة الشرعية اليمنية، لا تطلب تدخلاً بريًا في المرحلة الراهنة، بمعنى أنها لا تسعى إلى دفع القوّات إلى الزحف بمعداتها ودباباتها إلى داخل اليمن، وإنما التدخل البري في مساعدة أبناء اللجان الشعبية في السلاح، حتى يستطيعوا مقاومة المتمردين الخارجين على شرعية الرئيس هادي، لأن الحوثيين لا يستطيعون مقاومة أبناء القبائل أو مواجهتهم، وبدأت خيانة صالح معهم، وبالتالي نحتاج إلى السلاح بغية صد العدوان الحوثي عن عدن”.

 

وكشف ياسين أنَّ “صالح يمتلك يختين، أحدهما أرسله إلى جيبوتي، والآخر نقله من الحديدة إلى المكلا”، مشيرًا إلى أنّ “صالح على ارتباط وثيق بتنظيم القاعدة، وهو من كان يمول التنظيم الإرهابي، وتتحرك (القاعدة) حسب رغبات الرئيس المخلوع، كما أبلغتنا الأمم المتحدة أنها تعيد دراسة مدى الارتباط الوثيق بين صالح و(القاعدة)، وذلك بعد اكتشاف عدد من الوثائق، وأعتقد أن قرارات أممية مقبلة لاتهام صالح بدعمه للإرهاب”.

 

وبيّن أنَّ “المناطق في شمال اليمن، وأهلها، لديهم إحساس غير واقعي، بأنه يجب أن يكون حاكم اليمن من الطائفة الزيدية، وبقية الشعب اليمني هم (أتباع ورعاع)، ولم يستطيعوا أن يتقبلوا أن يكون رئيس اليمن من الجنوب، وبالتالي يحاولون، بعد فقدهم الحجج فيما يفعله الحوثيون، أن يوجهوا هجومهم إلى السعودية والإيعاز إلى اليمنيين بأن الهجوم غير مبرر”.

تعليق واحد

  1. غير معروف

    اتمنى الخبر مايكون صحيح هروب علي عبد الله صالح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط