موجز “تم” الإخباري: “طيبة” تعيش أزمة مياه طاحنة وإنقاذ عائلة من التيه بصحراء الخرج

موجز “تم” الإخباري: “طيبة” تعيش أزمة مياه طاحنة وإنقاذ عائلة من التيه بصحراء الخرج

إخماد حريق في محوّل كهرباء غرب جدة وطفل الطائف مازال مختفيًا

وحوادث مرورية عدّة تودي بحياة 3 والتعليم تعيد مراجعة المناهج

 

تم ـ خاص

 

شهدت المملكة حوادثًا أمنية عدّة، السبت، أوجزها لكم فريق تحرير “تم”، من بينها العثور على طفل تاه عن والده في منطقة الجوف، فيما لايزال طفل الطائف مفقودًا، وتعاني المدينة المنورة من أزمة مياه طاحنة، بينما أنقذ الدفاع المدني غرب جدّة من حريق مهول اندلع في محوّل للكهرباء.

 

وفي التفاصيل، وجّه معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل، بمراجعة جميع المناهج لتفادي أيّ مواضيع أو صور غير مناسبة دينيًا أو اجتماعيًا أو وطنيًا.

 

وبيّن المتحدث الرسمي للتعليم العام بوزارة التعليم مبارك العصيمي، أن الصورة التي تم تداولها أخيرًا، ضمن منهج اللغة الإنجليزية “Lift off”، للصف الثالث المتوسط، الفصل الدراسي الأول لعام 1435/ 1436 والمنشور بواسطة شركة “Macmillan”، جاءت في سياق التعريف بالوظائف بعيدًا عن أسماء الشخصيات.

 

وأبرز أنّه “تم اتخاذ الإجراء اللازم نحو تعديل الصورة لطبعة العام الدراسي المقبل”، مؤكّدًا أنَّ “الوزارة تعتبر جميع المتابعين والمطلعين على مناهجها وكتبها الدراسية شركاء في عمليات التطوير؛ كما ترحب بتلقي المرئيات والملحوظات على الموقع الخاص بالكتب المدرسية”.

 

وفي سياق متّصل، تنتظر الخريجات آلية تنظيم قرار حاضنات المدارس، التي أعلن عنها وزير التعليم، فيما تمّ توجيه القسم المختص في الوزارة لوضع التنظيم للقرار.

 

ورجّح مهتمون أن ينعكس القرار على الخريجات في توفير وظائف لهم، والقضاء على نسبة كبيرة من بطالة النساء.

 

ومن الجانب الأمني، أسفر حادث مروري، عن وفاة أربعيني، وطفلة في الثامنة من عمرها، على بعد 55 كيلو من محافظة الوجه، باتجاه ضباء.

 

وفي واقعة أخرى، فقد مواطن، برفقة عائلته، طريق العودة، في إحدى المناطق الصحراوية غرب محافظة الخرج. وتمكنت الجهات الأمنية من العثور عليه، عقب اتّصاله بالدفاع المدني. إذ تبيّن عبر سؤاله عن طبيعة الأرض التي يتواجد فيها، ومصدر دخوله للمنطقة، أنّه يبعد 80 كيلو مترًا غرب محافظة الخرج، في منطقة صحراوية تسمى “أبو جفان”، وكان في حالة خوف وهلع من وعورة المنطقة.

 

وفي السياق ذاته، لايزال الطفل السعودي أحمد ممدوح حسن هندي (13 عامًا)، لليوم الثالث على التوالي مختفيًا، منذ ظهر الخميس الماضي، بعد عودته من المدرسة بالطائف، فيما تعيش الأسرة، التي أخطرت الجهات الأمنية، في حال حزن وترقب.

 

وكان والد الطفل قد أبلغ الشرطة بأنه طلب منه أن يشغل السيّارة، وهي من نوع “آنوفا 2013″، بيضاء، ولكنه اختفى فيها فجأة.

 

وناشد المواطن ممجوح هندي، في تصريحات صحافية، المواطنين، بالتعاون معهم والجهات الأمنية، للبحث عن ابنهم، ومن يعثر عليه أو يحصل على معلومة تفيد بالوصول له الاتصال على جواله 0567226206.

 

وعرف مساء السبت أيضًا، حادث اصطدام أودى بحياة طفل، وإصابة ثلاثة أشخاص، أحدهم حالته خطرة على طريق الأفلاج، باتجاه الجنوب.

 

وفي الشأن نفسه، عثر مواطن من المتطوعين في مجال البحث عن التائهين، على طفل، عمره 3 أعوام، من جنسية عربية، فُقِد بمنطقة الجوف.

 

إلى ذلك، أوقفت المخابرات الجوية بمطار بومباي الدولي، هنديتين، حاولتا تهريب 47 سبيكة ذهبية، أثناء مجيئهما من المملكة العربية السعودية، عن طريق دسها في كيس مصنوع من الجوارب.

 

وكشفت مصادر صحافية هندية، أنَّ السلطات المحلية تلقت بلاغًا في وقت سابق، يفيد بأن هناك هنديتين بحوزتهما كمية كبيرة من السبائك الذهبية المهربة، تقدر قيمتها بأكثر من مليار روبية، وبإخضاع جميع الركاب على متن طائرة سعودية، للتفتيش، تمَّ ضبط واسترداد الـ 47 سبيكة، والتي بلغ وزنها 5452 غرامًا، وقيمتها 1,32,65,806 روبية.

 

وفي سياق منفصل، تعاني أحياء عدّة بالمدينة المنورة، من أزمة مياه طاحنة، مستمرة منذ أيام، بما يناقض تصريحات مدير عام المياه بالمنطقة، المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، عن إعداد خطة تشغيلية متكاملة لمواجهة النقص في كميات المياه المحلاة الواردة.

 

‏‫وأخيرًا، سيطرت فرق الدفاع المدني في جدّة، عصر السبت، على حريق نشب في محول كهرباء، بحي الفيحاء، والذي كان يعمل على تحويل الطاقة من ١١٠ إلى ١٣’٨ داخل محطة كهرباء، تحتوي على محولات في مساحة تقدر بـ٣٠٠٠م٢، فيما عملت شركة الكهرباء على قطع التيار عن المنطقة المحترقة. ولم ينتج عن الحريق أيّة إصابات أو خسائر بالأرواح، كما باشرت شعبة التحقيق بمدني جدة أعمالها لمعرفة وتحديد أسباب اندلاع النيران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط