د. محمد السلمي: إيران ليست قوّة تخشاها دول الخليج

د. محمد السلمي: إيران ليست قوّة تخشاها دول الخليج

تم – يوتيوب : أكّد الباحث السياسي الدكتور محمد السلمي، في شأن الاتفاق النووي الإيراني، أنّه بمجمله، يعتبر جيدًا إلى حد كبير، إذا ما تم تطبيقه، عبر مراقبة البرنامج الإيراني، ومعاقبة طهران على أي خرق.

وأبرز السلمي، في تصريح إعلامي، أنَّ “الرواية الإيرانية، تختلف كثيرًا عن النسخة الأميركية، في محاولة منها لإظهار انتصارها، لمغازلة التيار المحافظ في البلاد، إذ يستغل النظام السياسي احتفالات الشعب أملاً بحياة طبيعية بعيدة عن دولتهم، جراء العقوبات المفروضة عليها”.

واعتبر أنَّ “الوقت لازال مبكرًا لإبداء مخاوف دول الخليج، فالاتفاق اليوم هو ليس سوى اتفاق على الإطار العام، للوصول إلى صيغة بعد أشهر، تبدأ بصياغة المسودة، التي طالما شهدت خلافات كثيرة”.

وشدّد السلمي على أنَّ “إيران ليست قوّة تخشاها دول الخليج في المنطقة، لكن عليها أن تراقب المساحة الممنوحة لطهران للتحرك في المنطقة، وإذا أدركت دول الخليج أن الغرب سمح لإيران بحيازة السلاح النووي، فستنقلب الصورة رأسًا على عقب، لاسيما أنَّ دول الخليج لن تقف مكتوفة الأيدي”.

ورأى أنّه “ليس هناك فرق بين إيران الثورة وإيران الدولة، ولا يمكن الوقوف في وجهها سوى بالمعاملة بالمثل، وإعادة إيران لمواجهة المشاكل الداخلية”، مبيّنًا أنَّ “طهران تنظر دومًا بنظرة فارسية للمنطقة، ومن الضرورة تقوية العلاقات مع دول الباحة الخلفية لإيران، لاسيما أنها دول تعتبر معادية لإيران”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط