موجز “تم” الإخباري: تحرير سيريلانكية من احتكار دام 16 عامًا والمفتي يحذر من محاولة تشتيت الأمّة

موجز “تم” الإخباري: تحرير سيريلانكية من احتكار دام 16 عامًا والمفتي يحذر من محاولة تشتيت الأمّة

تم ـ خاص

 تتسارع الأحداث المحلّية في المملكة، على الرغم من انشغال كثيرين بعمليات تحالف “عاصفة الحزم”، إذ شهدت مدن ومحافظات وقائعًا عدة، جاء أبرزها حادثي إطلاق نار منفصلين بتبوك، وإنقاذ عاملة سيريلانكية من احتكار دام 16 عامًا، فضلاً عن نفي سماحة المفتي ما نسب إليه من فتوى باطلة بشأن لحم الزوجة، واعتزام جامعة الطائف مقاضاة الهاكرز “مرجوج هزازي”.

 وفي التفاصيل، أكّد مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أنَّ ما نسب إليه عن إجازة “أكل لحم الزوجة في حال الجوع الشديد”، ليس سوى مجّرد ادّعاء لفتوى باطلة.

 واعتبر أنَّ “ما نسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة، ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة، عبر عمليات عاصفة الحزم”.

 وفي سياق آخر، باشرت الهيئة العامة للطيران المدني، مساء الخميس، 9 أبريل الجاري، تشغيل الدولي لمطار الملك عبدالله بجازان، عبر استقبال الرحلة الدولية الأولى لطيران “نسما”، الآتية من مطار القاهرة الدولي، وعلى متنها أكثر من 100 مسافر.

 ومن الواقع الأمني، عرفت مدينة تبوك حادثي إطلاق نار منفصلين، مساء الخميس، ضحاياها شابين في الـ25 من العمر. وباشرت الجهات الأمنية وثلاث فرق إسعافية وفرقة طبية تابعة للهلال الأحمرالحادثين، أولهما في حي الفيصلية، والثانية في حي المروج.

 وفي سياق متّصل، تحقق شرطة جرول، في العاصمة المقدسة، وخبراء البصمات والأدلة الجنائية، ومندوب هيئة التحقيق والادّعاء والطب الشرعي، في ملابسات العثور على سيدة آسيوية متوفاة بأحد المنازل، بعدما أقدمت على ربط عنقها بقطعة قماش.

 إلى ذلك، قضت المحكمة الجزئية بمدينة الدمام، بسجن شاب ثلاثة أعوام، وجلده 340 جلدة، لقاء ابتزازه لفتاتين على مدى عامين، بعد أن استحصل منهما على مبلغ 45 ألف ريال، على فترات مقابل عدم فضحهما، ما لم يمكناه من نفسيهما.

 وفي السياق نفسه، قرّرت جامعة الطائف اتّخاذ جميعَ الإجراءات القانونية لعملية الاختراق التي قام بها الهاكرز “مرجوج هزازي”، لنظام الجامعة الداخلي، صباح الخميس، مؤكّدة عدم تضرر قواعد البيانات والتطبيقات والخدمات الإلكترونية.

 وأخيرًا، اختار فريق محرري “تم” لمتابعيه، خبر إنقاذ عاملة سريلانكية، احتجزتها أسرة سعودية لمدّة 16 عامًا، دون دفع أجرها، بمدينة سكاكا.

وأوضحت الخادمة بيماواثي، في تصريح صحافي، أنّها “وصلت إلى المملكة عام 1999، بعد أن حصلت على عقد عمل كخادمة منزلية لإحدى الأسر، التي احتكرتها لخدمتها، وحالت بينها وبين الاتصال بأهلها في سريلانكا، والحصول على راتبها”.

 وأشارت إلى أنها “بدأت بالعمل عند مخدومها السعودي الأول لثلاثة أعوام، أرسلها بعدها للعمل في بيت ابنته؛ حيث عملت طيلة الـ 13 عامًا الماضية”، مؤكّدة أنها “لم تتعرض لأي نوع من الإساءة البدنية، إلا أنها كانت تتوق للاتصال بأهلها، وتشعر بالحزن لعدم تمكُّنها من الحصول على راتبها”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط