بحاح: عاصفة الحزم فرضتها الضرورة ولا مفاوضات إلا بوقف آلة الحرب

بحاح: عاصفة الحزم فرضتها الضرورة ولا مفاوضات إلا بوقف آلة الحرب

تم – اليمن : أكد نائب الرئيس اليمني خالد بحاح أن التدخل العسكري في اليمن في إطار عملية عاصفة الحزم، كان اضطراراياً وفرضته الضرورة، بعد اختطاف الوطن بأكمله.

وأوضح في تصريحات للصحافيين في مؤتمر أقيم بالعاصمة السعودية الرياض اليوم الخميس، أن وقف الحرب  مرهون بتحقيق الأهداف الاستراتيجية لعملية عاصفة الحزم، داعياً أبناء الجيش والأمن في جميع أنحاء اليمن بالانضمام للشرعية والدفاع عن مستقبل اليمن وأمنه، وأضاف “اليمن ينتظر بلهفة العودة إلى الهدوء والاستقرار”.

وعن توليه منصب الرجل الثاني في اليمن، قال بحاح إن مهمته هي معاونة الرئيس عبدربه منصور هادي، وتابع “تكليفي بمنصب نائب الرئيس يهدف لتعزيز دور الرئاسة”.

وبسؤاله عن المبادرات المقدمة من أجل إنهاء الأزمة والنزاع المسلح مع الحوثيين، بيّن عدم وجود أي مبادرة رسمية حتى الآن في هذا الشأن، مستدركاً أن أي مبادرة لابد وأن تقترن بنوايا سليمة وأن تكون مرتبطة بوقف آلة الحرب، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن أي تفاقم للوضع حال تطوير العمليات العسكرية والتدخل برياً سيكون معلقاً برقبة الحوثيين وضمن مسؤوليتهم.

ووجه حديثه للحوثيين، مؤكداً أن الحوار هو الطريق الوحيد لعودة اليمن إلى المسار الصحيح، وعدّ التصرفات التي تقوم بها الميشليات المسلحة تحدياً للدولة وإرباكاً لها بعد اعتدائهم على الشرعية واعتقال عدد من المسؤولين في مقدمتهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، مشدداً على ضرورة وقف القتال من جانب الحوثيين قبل البدء في أي مفاوضات، وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشكل فوري.

وعن دور الحكومة في ظل الوضع الراهن، أشار بحاح إلى أن هناك حكومة مصغرة ستواصل العمل من العاصمة الرياض لحين استقرار الأوضاع والعودة لأداء مهامها من داخل اليمن.

ولفت إلى أن الاهتمام في هذه المرحلة منصب على الوضع الإنساني، موضحاً أن الفترة الحالية تمثل وضعاً استثنائياً لليمن، آملاً تجاوزها في وقت قريب، وتابع “أولوياتنا في الوقت الراهن تركز على أعمال الإغاثة، ونعمل على إيصال المساعدات لكل المناطق اليمنية”.

وقدم نائب الرئيس اليمني الشكر لكل من أسرع لمساندة اليمن ودعمه، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وقادة الدول العربية الشقيقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط