موجز “تم” الإخباري: غرق أربعة أطفال في الأحساء والتعليم تدرس تعويض أيام التعليق

موجز “تم” الإخباري: غرق أربعة أطفال في الأحساء والتعليم تدرس تعويض أيام التعليق

تم ـ خاص

رصد فريق محرري صحيفة “تم” الإلكترونية، وقائعًا عدّة شهدتها المملكة على الصعيد المحلّي، من بينها، تغيير قيادات أربع مستشفيات في منطقة جازان، وغرق أربعة أطفال في شاطئ العقير بالأحساء، فضلاً عن مناقشة وزارة التعليم مقترحًا يقضي بتعويض الطلاب والطالبات عن الأيام التي تعلقت فيها الدراسة.

وفي التفاصيل، أسفر انقلاب شاحنة نفط عملاقة، على طريق تربة ـ الطائف، عن إصابة قائد شاحنة آسيوي، بإصابات وصفت بالخطيرة، جراء قيادتها بسرعة عالية، منعته من تلافي مركبة كانت في مسارها.

وفي حادثة أخرى، فجعت محافظة الأحساء، بغرق 4 أطفال، فتاتين وولدين، في شاطئ العقير، تتراوح أعمارهم ما بين 8 و15 عامًا، وتمَّ عمل الإسعافات الأولية، وإجراء عملية CPR، ومحاولة إنقاذ مصابين اثنين، لكن دون جدوى بسبب وضعهما الصحي الحرج جدًا، إذ فارقا الحياة بعد ذلك.

وفي سياق متّصل، تهدّد الحيوانات السائبة، حياة مستخدمي طريق تربة ـ الخرمة، على امتداد 100كم، لاسيما الجمال، التي تسبّبت في العديد من الحوادث القاتلة في المنطقة، وسط تجاهل تام من المسؤولين.

ومن ناحية أخرى، أسفر حريق اندلع في أحد محلات صناعية عشيرة سدير، الخميس، عن تعرض ثمانية أشخاص ﻹصابات متفرقة، بعدما انتشرت النيران في خزانات ديزل.

إلى ذلك، أنهى حادث تصادم مروّع، على طريق بيشة ـ خميس مشيط بالقرب من جسر هرجاب، حياة مواطن، فضلاً عن إصابة 4 آخرين، وقع بين سيارتين، الأولى من نوع “هايلوكس”، يستقلها شخصٌ واحد، والثانية من نوع هونداي ويستقلها أربعة أشخاص آسيويين.

وفي السياق ذاته، ألزمت محكمة التنفيذ بمحافظة جدة مواطنًا بتنفيذ أحكام صادرة بحقه من محكمة الأحوال الشخصية، من بينها دفع نفقة لزوجته المقيمة عن فترة من الزمن، قام فيها بتعليقها مع ابنها، ما دفعها إلى رفع دعوى قضائية عليه. ومن بين الأحكام النافذة، دفع مبلغ 2650 ريالاً شهريًا للسيدة، كنفقة تعليق، ونفقة سابقة قدرها 2700 ريال لابنه البالغ من العمر ثلاثة أعوام،فضلاً عن دفع نفقة لاحقة للطفل قدرها 600 ريال شهريًا، تضاعف في العيدين، على أن تبدأ من شهر رجب المقبل،  ودفع مبلغ 15400 ريال، نظير تنازل الزوجة المتضررة، عن كل القضايا المرفوعة ضده.

وأخيرًا من السياق الأمني، أعلنت وزارة الداخلية، عن تنفيذها حُكم القصاص في الخادمة الآسيوية قاتلة الطفلة تالا الشهري (٤ أعوام)، قبل نحو عامين ونصف، داخل سجن محافظة ينبع، رميًا بالرصاص.

ومن أنباء وزارة التعليم، أكّد نائب وزير التعليم حمد آل الشيخ مناقشة مقترح يقضي بتعويض الطلاب والطالبات عن الأيام التي تعلقت فيها الدراسة، مشيرًا إلى أن وقت التعلم للطالب من أولويات الإدارات التعليمية.

وفي شأن ما يصرف من مخصصات لمعلمي المناطق الجبلية النائية، أوضح أنَّ “بدل المناطق الجبلية والحدودية يخضع لتقويم لجان مشكلة من وزارة الخدمة المدنية، وفقًا لمعايير تتحدد في بعض المناطق”.

وفي الشأن الصحي، أعلنت وزارة الصحة، أنّها لم تسجّل أية حالات إصابة جديدة، بفايورس متلازمة الشرق الأوسطية “كورونا”، على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وعدم وقوع أيّة وفيات، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، في تصريح له، أنّ “الوزارة، لليوم الثاني على التوالي، لم تسجل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا”، مبرزًا أنَّ “المستشفيات تستضيف 3 حالات فقط”.

وفي السياق ذاته، أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان، الدكتور أحمد السهلي، قرارات إدارية، شملت تغيير مديري 4 مستشفيات بالمنطقة، تضمنت القرارات تكليف الصيدلي عيسى دلاك مديرًا لمستشفى صبيا العام، والأستاذ بن جدة مشهور مديرًا لمستشفى جازان العام، والأستاذ علي محنشي مديرًا لمستشفى أبوعريش العام، والأستاذ علي حمدي مديرًا لمستشفى الحرث العام.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط