اكتشاف مطار عسكري سري تابع لحزب الله في لبنان

اكتشاف مطار عسكري سري تابع لحزب الله في لبنان

تم – خالد الهليل – لبنان كشفت تقارير أميركية عن إنشاء مطار سري في سهل البقاع جنوب لبنان، تابع لـ “حزب الله” يستخدم لإقلاع طائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن إنشاء المطار تم  بإشراف من الحكومة الإيرانية لأغراض من بينها مهاجمة إسرائيل والمعارضة السورية المسلحة.

وقالت صحيفة “ديلي تيليغراف” البريطانية، نقلاً عن مجلة “جينز” الأميركية المتخصصة في الشؤون العسكرية، قولها إن المطار أنشئ في الفترة ما بين فبراير 2013 و يونيو 2014، و يقع على بعد 10 كم إلى الجنوب من بلدة الهرمل اللبنانية.

وأوضحت المجلة أن المدرج الوحيد بالمطار غير معبد وطوله نحو 670 متراً، وعرض 20 متراً، ما ينفي التكهنات الأولية لصور الأقمار الصناعية ، إذ كان الاعتقاد المبدئي أن المكان المشار إليه عبارة عن أنفاق لتهريب الأسلحة من وإلى سوريا.

وأوضح مراسل المجلة “نيكولاس بلانفورد” أن من بين الطائرات الإيرانية التي تحلق من مطار البقاع الحديث، الطائرة “أبابيل-3” التي تستخدم للاستطلاع واستهداف المعارضة السورية، مبيّناً أنه من الممكن استخدام حزب الله للطائرات الإيرانية الأكبر حجماً المعروفة بـ “شهيد-129″، بحسب ما نقلته تيليغراف.

وتابعت المجلة، مؤكدة أن هناك 6 مبان صغيرة بنيت إلى جانب المطار، لا يمكن لها أن تستوعب طائرات استطلاع بحجم “أبابيل-3” التي يصل طول جناحيها 7 أمتار، واستدركت “لكن هناك منشأة على بعد 2.5 كم غرب مدرج البقاع تحتوي على مبنيين كبيرين يمكنهما استيعاب هذه الطائرات.

وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة “واشنطن تايمز” تقريراً للجيش الأميركي حمل اسم ” الطائرات الانتحارية “، جاء فيه أن إيران تساعد حزب الله، وكذلك حماس على بناء طائرات بدون طيار انتحارية، كما تزودهم بجميع المعلومات اللازمة لتطوير هذا النوع من السلاح.

وتابع التقرير ” بينما كانت إيران تجري دراسات كثيرة على مشروع طائرات بدون طيار خلال العقد الأخير، لم يكن بحوزتها أي قدرات على القيام بذلك، إلا أن الجيش الإيراني يفتخر اليوم بالاستخدام الواسع للطائرات بدون طيار، ويجري استخدامها على أكبر نطاق أيضا خارج الحرس الثوري الإسلامي في إيران، في الجيش النظامي، البحرية والقوات الجوية العادية في الحرس الثوري”.

وأضاف ” على الرغم من كون استخدام طائرات بدون طيار هو أمر رمزي أكثر في عصر صواريخ الكروز والصواريخ الذكية إلا أن اعتماد هذه الاستراتيجي من قبل إيران يمنحها قدرة على المنافسة وتشكيل خطر من خلال اختيار بعض الأهداف عبر استخدام طائرة بدون طيار”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط