أطباء يكشفون عن من أثّر في حياتهم عبر وسم ” #مريض_لن_تنساه “

أطباء يكشفون عن من أثّر في حياتهم عبر وسم ” #مريض_لن_تنساه “

تم ـ نداء عادل ـ الرياض : كشف أطباء وممرّضون، عن مشاعرهم الإنسانيّة، التي تغيب عن الكثيرين في المجتمع، باعتقادهم أنَّ الكادر الصحي، يتعامل ببرود وبلادة مع الأحداث، لاسيما الموت.

وتحدث المغرّدون الأطباء، عبر وسم “#مريض_لن_تنساه“، على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، عن لحظات ظلّت ملازمة لهم، على مدار أعوام العمل، من بينها موقف تعرّض له أحدهم، واعتبره أهم درس في حياته، مبيّنًا أنّه “في مركز السرطان (بالتخصصي)، كان ذلك المريض مبتهجًا على الدوام، فسألته يومًا: من ستفتقد؟ فقال: لا أحد.. تركيزي منصب في من سألقاه”.

وجاءت لمحة أخرى لتتفطر لها القلوب، إذ ناشد ابن مريضة، أن لا يتم إخبارها بوضعها الصحي، عبر ورقة تركها في ملف والدته، مطالبًا الطبيب، بأن لا يتم إخباره هو أيضًا، إذ أنَّ قلبه لا يحتمل معرفة أخبار سيئة عن والدته.

وفي موقف أخر، قالت إحدى المغرّدات “شاب كنت على وشك فصله من جهاز التنفس، ولكنه كان يشير أنه لا يريد أن يفصل، تعجبت منه، فجلبت له ورقه وقلم ليكتب لي، فكتب: صوريني أول”.

ومن الدروس التي يستقيها الإنسان من المرضى، ما كشفه طبيب في تغريدته بأنَّ “مُقعدًا على كرسي متحرك، لا يملك رجلين، وله يد واحدة، رآني مهمومًا فقال لي: لا تحزن، ما نفقده لا يقارن بما يعطينا الله إياه كل يوم”.

وكذلك، امرأة مسنة مصابة بالسرطان،غضبت لتسمية مرضها بـ”الخبيث”، وقالت “إن الله رحيم والمرض ابتلاء،فكيف يكتب الله لنا شيئًا خبيثًا؟”. فيما أوضح آخر، كيف أنَّ الدنيا فيها أيضًا عقاب، مبيّنًا “يزورني الأب بالعياده ويشكو لي من ضرب ابنه له! ، والآن الابن يعالج عندي، بزواجه الثالث، ويعاني من العقم المستعصي لأكثر من ٨ أعوام”.

ويعتبر مرضى السرطان، هم الأكثر تجلّيًا، في لحظاتهم الصعبة، إذ أشار أحد الأطباء في تغريدته إلى أنَّ “طفلًا مصاب بالسرطان لقنّني أعظم درس في الأمل يوم رآني عابسًا، قال لي: دكتور ابتسم أنت ما فيك سرطان”. وفي موقف مع طبيب آخر “أخبرته أني لا أستطيع علاج الورم لانتشاره، نظر طويلاً إلى النافذة وكأنه يرى العالم للمرة الأولى، وقال: عشت لغيري طول حياتي ولم أعش لي”.

 

7

 

 

تعليق واحد

  1. عبدالعزيز الجيزاني

    اي الصبر امتلك واي حوبا له

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط