مجلس الوزراء يصادق على إنشاء “هيئة المحامين”

مجلس الوزراء يصادق على إنشاء “هيئة المحامين”

تم ـ عادل العزيز ـ الرياض : ناقش مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ الملك سلمان بن عبدالعزيز، في جلسته الإثنين، الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، في الشأن المحلّي، ومن بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في دراستها. كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

وأشار معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيان له، إلى أنَّه وافق مجلس الوزراء، بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة العدل، في شأن إنشاء هيئة وطنية للمحامين، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للمحامين.

وبيّن أنه “من أبرز ملامح هذا التنظيم:
1. يؤسس التنظيم لهيئة مهنية باسم (الهيئة السعودية للمحامين) تتمتع بشخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وتعمل تحت إشراف وزارة العدل وتهدف إلى رفع مستوى ممارسة المحامين لمهنتهم، وضمان حسن أدائهم لها والعمل على زيادة وعيهم بواجباتهم المهنية.

2. يمنح التنظيم الهيئة جميع الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها، بما في ذلك وضع أسس ومعايير مزاولة مهنة المحاماة، والعمل على رعاية مصالح أعضائها المتعلقة بممارسة مهنتهم وفقًا لما هو مُقر نظامًا، وتقديم العون الحقوقي للمستحقين والمشورة الفنية في مجال اختصاصها.

3. يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير العدل، ويضم في عضويته ممثلين من عدد من الجهات الحكومية والعدلية، واثنين من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات، وخمسة من أعضاء الهيئة تنتخبهم جمعيتها العمومية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط